لليوم الرابع على التوالي.. استمرار صعود أسهم أرامكو

أهل مصر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت سوق الأسهم السعودية اليوم الاثنين، بقيادة أسهم القطاع المصرفي وأرامكو، إذ زاد سهم عملاق النفط لليوم الرابع على التوالي منذ الإدراج، وصعدت أيضا أغلب البورصات الرئيسية، وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1 بالمئة مع صعود سهمي مصرف الراجحي والبنك العربي الوطني 1.9٪ و3.3٪ على الترتيب.

وأغلق سهم أرامكو السعودية مرتفعا 1.6٪، ومن المقرر أن تنضم الشركة المملوكة للدولة لمؤشر سوق الأسهم السعودية (تداول) ومؤشرات قياسية عالمية مثل إم.إس.سي.آي وفوتسي هذا الأسبوع، وهو ما سيؤدي على الأرجح إلى تدفقات "خاملة" من مستثمرين يتتبعون مثل تلك المؤشرات.

وأدرجت أرامكو 1.5 من أسهمها بسعر 32 ريالا (8.53 دولار) للسهم في بورصة تداول بالمملكة في 11 ديسمبر في أضخم طرح عام أولي في العالم.

وارتفعت قيمة الشركة، بعد تسعيرها عند 1.7 تريليون دولار مع بداية الطرح، إلى تريليوني دولار، وهو مستوى سعى كثيرا إليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يعود لأرامكو الفضل في النصف تقريبا من إجمالي التداول بالسوق يوم الاثنين، إذ شملت التعاملات 87.5 مليون سهم بقيمة 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار) تقريبا.

وأظهرت رفينيتيف أن إجمالي التداول بالبورصة السعودية بلغ 6.8 مليار ريال، وفي غضون ذلك، ارتفع سهم شركة الأسمدة العربية السعودية 0.8٪ بعدما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع 1.5 ريال للسهم عن النصف الثاني من 2019.

وأضاف مؤشر بورصة دبي 0.3٪ بقيادة مكاسب 1.6٪ في لسهم بنك الإمارات دبي الوطني وزيادة 2.7٪ في سهم العربية للطيران.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.2٪، إذ تقدم سهم بنك أبوظبي التجاري 1.9٪ بينما زاد سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، 0.1٪.

وقال البنك إنه وسع شبكته في السعودية عبر فتح فرع في جدة، وتراجع المؤشر القطري 0.4٪، وقاد سهم مسيعيد للبتروكيماويات مسار الهبوط مع هبوطه 1.8٪، بينما تراجع سهم صناعات قطر 0.9٪.

وخسر مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.2٪، إذ قاده للتراجع نزول بنسبة 1.4٪ في سهم البنك التجاري الدولي وهبوط 1.8٪ في سهم السويدي للكابلات.

وكانت بورصة البحرين مغلقة في عطلة رسمية.

Instance ID Token

Needs Permission