اعلان

"بيوت مصر" تستنكر تأخر قانون "الأحوال الشخصية".. مروة منصور: الحكومة لم تلتزم بإنهائه.. والبيروقراطية تدمر المجتمع وعلى البرلمان مناقشة مقترحات النواب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مروة منصور، المتحدثة الرسمية لبيوت مصر، إن على مجلس النواب طرح مشروعات القوانين المقدمة من النواب بشأن الأحوال الشخصية، للحوار المجتمعى، لسرعة إقرار قانون جديد يعالج الأزمات التى يسببها القانون الحالى، خاصة في ظل عدم وجود نية لدى الحكومة للالتزام بالوعد الذي قطعته على نفسها في أكتوبر الماضى بالانتهاء من مشروع قانونها خلال شهرين.

وأشارت المتحدثة الرسمية لبيوت مصر، إلى أنه وفقا لتصريحات المستشار محمد عيد محجوب، مساعد أول وزير العدل، فإن اللجنة المشكلة بقرار من مجلس الوزراء تضم في عضويتها قضاة، وممثلين من القومى لحقوق الإنسان، والقومى للمرأة، وجهات إنفاذ القانون، ووزارات التربية والتعليم والثقافة والتعليم العالى والصحة والسكان والمالية، وكلفت هذه اللجنة من مجلس الوزراء بدراسة مقترح الأزهر وبعض المقترحات الأخرى من القومى لحقوق الإنسان والقومى للمرأة وبعض منظمات المجتمع المدنى، وستقوم ببلورة هذة المقترحات في شكل مشروع قانون وسيتم تقديمه لمجلس الوزراء للموافقة عليه بشكل مبدئى وإرساله الي الوزارات والجهات المعنية لأخذ الرأي ثم إعادته الي اللجنة لضبط الصياغة القانونية والرد على راي الوزارات والجهات المعنية ثم إعادته الي مجلس الوزراء وفي حال الموافقة عليه يصبح مشروع قانون يتم إحالته الي البرلمان.

اقرأ أيضا..تمرد سيدات مصر: الإسراع في إقرار قانون جديد للأحوال الشخصية أولوية قصوى

واستنكرت "منصور"، البيروقراطية التى تتعامل بها الحكومة في قانون يدمر المجتمع ويفكك مئات الأسر ويشرد ملايين الأطفال يوميا، فإذا كان باللجنة ممثلين لجميع الجهات المعنية والوزارات فما الجدوى من إرسال مشروع القانون للوزارات والجهات المعنية على الرغم من أنهم ممثلين في لجنة إعداد مشروع القانون! كما أن مشروع قانون الأزهر لاقى الكثير من الإعتراضات سواء من الرجال أو النساء فلماذا تضيع وزارة العدل وقتها في دراسة مقترح لا يلبى طموحات أي طرف من الأطراف.

وأكدت المتحدث الرسمى لبيوت مصر، على ضرورة أن يستجيب البرلمان ممثل الشعب لمطالب المواطنين بسرعة طرح مشروعات قوانين الأحوال الشخصية للحوار المجتمعى وفقا لتصريحات الرئيس السيسي الأخيرة التى أعلن فيها ثقته في نواب الشعب والبرلمان في حرصهم على خروج قانون عادل ومتوازن للأحوال الشخصية، والتزامًا بالوعد الذى قطعه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بقوله "إن لم تقدم الحكومة مشروعها لقانون الأحوال الشخصية خلال شهرين سيقوم البرلمان بمناقشة مشروعات قوانين النواب" فبنهاية ديسبمر تنتهى المهلة التى أعلنتها الحكومة وسمح بها الدكتور على عبد العال.

وتابعت أن الجميع يتعمد تجاهل مطالب المتضررين حتى وصل الأمر الي تجاهل الحكومة والبرلمان توجيهات الرئيس السيسي الذى وجه أكثر من مرة على مدار العامين الماضيين بضرورة تغيير قانون الأحوال الشخصية ولكن دون أي استجابة سواء من الحكومة أو مجلس النواب، كما تجاهلت جهات إبداء الرأى كمؤسسة الأزهر، والمجلس القومى للمرأة، مخاطبات البرلمان لإرسال تعليقاتهم على مشروعات قوانين النواب مما تتسبب في تأخر مناقشة مشروعات قوانين النواب الي الآن وفق ما أعلنته اللجنة التشريعية بمجلس النواب.

وطالبت، الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بوضع حد للتجاهل المتعمد لمجلس النواب على مدار أدوار الانعقاد الماضية تارة من جهات إبداء الرأي وتارة من الحكومة، وذلك حفاظا على هيبة البرلمان وثقة المواطن المصرى في نوابه التى قاربت على الانعدام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً