اعلان

حصاد وزارة الزراعة 2019 | انجازات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بين مكافحة الأمراض وفتح أسواق للتصدير

تختص الهيئة العامة للخدمات البيطرية بحماية الثروة الحيوانية بالسيطرة على الأمراض الوبائية والمعدية من خلال خطط وبرامج المكافحة ومنع دخول الأمراض من الحيوانات والمنتجات من أصل حيوانى المستوردة كما تخص الهيئة برعاية وعلاج الحيوان والتفتيش على منافذ بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية والرقابة على مصانع ومخازن ومنافذ انتاج وبيع اللحوم ومنتجاتها.

وانطلاقا من هذا الدور تلقى الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى تقريرا من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول نشاط وانجازات الهيئة خلال عام 2019 وجاء فيه :

1- تم التحكم والسيطرة على مرض الحمى القلاعية من خلال 3 حملات قومية للتحصين ضد المرض إضافة إلى التحصين حول البؤر المصابة من خلال تحصين 9.2 مليون رأس ماشية وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة.

2- تمت السيطرة على مرض اللسان الأزرق والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمى للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”.

3- تمت السيطرة على العترة الجديدة الخاصة بمرض الحمى القلاعية من العترة SAT2 (سات 2 ليبيا) فور اكتشافها وتأكيدها معمليا عن طريق استخدام لقاح ثلاثى العترة معدل والذي بدء استخدامه فى الحملة القومية الثانية 2019.

4- تمت السيطرة على مرض الجلد العقدى من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين ٣٠١٧٤٠٣ رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل 21 بؤرة فقط.

5- تم التحكم والسيطرة على مرض طاعون المجترت الصغيرة من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 847442 رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل بؤرتين إيجابيتين فقط.

6- تم رصد مرض حمى الوادى المتصدع فى السودان وجيبوتى ووصل إلى أوغندا، إلا أنه بفضل الإجراءات المشددة التى اتخذتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لم تسجل حالة واحدة للمرض بالقطر المصرى حتى الآن.

7- تم التحكم والسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور من خلال تحصين 9.6 مليون طائر بالحضانات تربية الطيور وتحصين 2.7 مليون طائر بالتربية المنزلية حول البؤرة في دائرة نصف قطرها 9 كم وتحصين 7.4 مليون طائر للتربية المنزلية في حال عدم وجود بؤر.

اقرأ أيضًا.. الزراعة تحتفل بتدريب 46 مبعوثا يمثلون (23) دولة من قارات أفريقيا وآسيا وبعض دول أوروبا الشرقية

8- فى إطار التحكم والسيطرة على الأمراض المشتركة تم اختبار 235 ألف رأس لمرض البروسيلا وتم تحصين 150 ألف رأس ضد المرض، كما تم اختبار 160 ألف رأس لمرض الدرن، وتم تحصين 4 آلاف حيوان ضد مرض السعار، وتم إعدام 295 ألف كلب.

9- تم استصدار عدد 472 شهادة أمن حيوى و 216 ترخيص مؤقت عقب معاينة المزارع والمفرخات ومصانع الأعلاف.

10- تم اعتماد 14 مزرعة كمنشآت معزولة طبقاً لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”.

11- تم تنفيذ مسح وبائى وترصد لفحص الجمال المستوردة التي تدخل البلاد عبر الحدود المصرية لمرض كورونا المستجد وذلك بالاشتراك مع معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي وتحت إشراف وتمويل منظمة الأغذية والزراعة FAO

12- تم الإشراف على تصدير 21 جواد للاتحاد الاوروبى و 3 جواد للدول العربية، حيث تم تصدير عدد 102 من الخيول الى دول الاتحاد الأوروبي والأردن والعراق منذ رفع الحظر على تصدير الخيول المصرية كما يوجد عدد ثلاثة خيول تحت الحجر إعداداً لتصديرهم.

13- تم عمل معاينة عدد 5 مواقع لاستخدامهم كمحجر بيطري مؤقت للخيول الواردة من الخارج بالاشتراك مع الإدارة المركزية للحجر البيطري.

14- تم معاينة إجراءات الأمن الحيوي لعدد (19) مزرعة لاستخدامهم كمعزل بيطري للخيول المعدة للتصدير ويتم عمل متابعة للخيول بداخلها حتي نقلها للمحجر البيطري المعتمد بالاشتراك مع الادارة المركزية للحجر البيطري.

15- تم معاينة إجراءات الأمن الحيوي لعدد (5) مزارع خيول تمهيداً لاستخراج تراخيص التشغيل من خلال اشتراك مديريات الطب البيطري مع مديريات الزراعة.

16- تم توقيع بروتوكول عمل تحت إشراف وزارة الزراعة ورئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير لتشكيل فريق عمل مكون من الهيئة، المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجنى، معهد بحوث صحة الحيوان لتشكيل لجان مكونة من الثلاث جهات في حالة ظهور أي شكوي من الأورام السراطنية بالدواجن.

17- تم اعتماد عدد من الدول لتصدير اللحوم المجمدة إلى جمهورية مصر العربية بعد زيارتها و تقييم سلسلة الانتاج بدءًا من المزرعة حتى التصديروهم نيوزيلاندا، استراليا أمريكا وجاري اعتماد كولومبيا.

18- تم فتح باب التصدير للحوم المبردة والمعبئة تحت تفريغ الهواء إلى بعض الدول العربية مثل دولة الكويت.

19- تم فتح باب تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الاوروبي مثل ألمانيا، هولندا، بلجيكا، اسبانيا، فرنسا، البرتغال وانجلترا

20- تم فتح باب تصدير الأسماك إلى دولة الأردن وذلك بعد زيارة وفد فني من دولة الاردن للمنشآت المعتمدة والمزارع المصرية والتأكد من سلامة سلسلة الانتاج تأكيدا لتطبيق مصر منظومة معايير الجودة في إنتاج وتداول الأسماك.

21- تم تصدير حوالي ستة الآف طن من أسماك البلطي إلى دولتي الإمارات والكويت خلال العام ولم يتم رفض اي رسالة منها وهذا دليل على جودة وسلامة الإجراءات البيطرية.

22- تم اعتماد 18 منشأة لتصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الاوروبي.

23- تم اعتماد 10 منشآت لتصدير الأسماك إلى الدول العربية.

24- تم اعتماد 8 منشآت لتصدير الاستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا وبعض من دول الاتحاد الاوروبي.

25- وصلت قيمة الصادرات المصرية من المنتجات الحيوانية إلى أكثر من 3.4 مليار جنيها خلال العام المالي الماضي.

26- تم اعتماد أكثر من 15 منشأة لتصدير منتجات الالبان إلى دولة روسيا.

27- تم استكمال إنشاء المحاجر البيطرية بمنطقة ابو سمبل لتصل الى 18 محجر بيطري بطاقة 60000 رأس (ستون ألف رأس) ملحق بها عدد 4 مجازر حديثة.

28- تم مخاطبة المركز الوطني لتخصيص أراضي الدولة باعتماد ترخيص محجر بيطري لاستكمال منظومة المحاجر البيطرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم