اعلان

صحيفة إسرائيلية: الكونجرس يرفض دعم الفلسطينيين بـ175 مليون دولار ضمن صفقة القرن

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
كتب : وكالات

رفض الكونجرس الأمريكي، طلبا تقدمت به إدارة الرئيس، دونالد ترامب، بتمويل مالي لدعم خطة الأخير لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي المعروفة إعلاميا بـ "صفقة القرن".

وفي مارس الماضي، أرسل البيت الأبيض اقتراح الميزانية الخاص به إلى الكونجرس، بما يشمل طلبا للحصول على 175 مليون دولار لإنشاء "صندوق التقدم الدبلوماسي".

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الثلاثاء، أن "البيت الأبيض قال حينها إن هذا الصندوق ضروري في حالة التقدم نحو السلام الإقليمي وأنه يمكن استثمار هذا المبلغ في مساعدة الفلسطينيين".

وأفادت الصحيفة بأن "الطلب أظهر أن الإدارة أرادت الحصول على أموال يتم تخصيصها وتكون متاحة في حال تحسنت العلاقات مع الفلسطينيين"، لكنها أشارت إلى أن الكونجرس الأمريكي رفض، أمس الاثنين، طلب الإدارة الأمريكية.

وأضافت أن اتفاق الميزانية الذي توصل إليه قادة الكونجرس من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، والذي نشر الاثنين، يتضمن "رفضا مباشرا لهذا الطلب النقدي".

ونقلت "هآرتس" عن مصدر في الكونجرس، أن الرفض لم يكن بدافع سياسي، بل "لاعتبارات في الميزانية".

وصرح المصدر، الذي لم تكشف الصحيفة اسمه، بأن "لا أحد يعتقد أن خطة السلام هذه ستصدر في أي وقت قريب، فلماذا يكرس لها المال؟ إذا أصبحت جادة، فسيجدون في البيت الأبيض الدعم لذلك.. لن يقف أي شخص في الكونجرس في طريق خطة السلام إذا بدا أن لديها فرصة للنجاح".

اقرأ أيضاً: إسرائيل تعيد للأردن أرضا محتلة.. ومراقبون : صفقة القرن ماتت فلترقد بسلام

وأعلنت الإدارة الأمريكية مرارا تأجيل الخطة خلال العام الجاري 2019 بانتظار تشكيل حكومة إسرائيلية، دون أن يكون من الواضح ما إذا كانت ستنشر بعد الانتخابات القادمة في مارس المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«الأمور تشتعل».. الأهلي يهدد اتحاد الكرة بسبب قضية حسين الشحات ومحمد الشيبي