اعلان

منتدى شباب العالم.. توصيات نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط

كتب : أهل مصر

استأنفت جلسة "نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط " بقاعة وادى النيل وقناة السويس في يومها الثاني والأخير، بحضور كلٍ من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، والسيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، والسفير ناصر كامل، السكرتير العام لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط، وأدارت الجلسة الإعلامية نانسي نور من قناة إكسترا نيوز وعرضت جدول أعمال اليوم الثاني الذي يشمل الجلسة الافتتاحية تليها جلسة مداولات ويعقب ذلك جلسة تصويت للتوصل لمشروع قرار الذي يجب أن يكون بالإجماع من كافة الدول الأعضاء.

اقرأ أيضا.. قرارات الرئيس السيسي في ختام منتدى شباب العالم

خرج نموذج المحاكاة بعدة توصيات كالتالي:

العمل على تقليل معدلات تعرض الشباب للجهات المتطرفة.

قرار التعاون عبر الحدود طبقاً لنموذج منصة سمارت ميد.

زيادة الطاقة الاستيعابية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما في ذلك تيسير مبادرات البحث والتيسير.

توفير وانشاء التمويل المستقبلي من أجل معدلات التشغيل وسط الشباب.

تعزيز منصة إلكترونية تتناول البعدين الملف الشخصي وملف معلومات العمل للإعلان عن الوظائف الشاغرة في كل الدول الأعضاء.

دعم الشركات بتوفير تدريبات على الوظائف عبر الإنترنت.

الاستفادة من تكنولوجيا البلوك تشين من استخدام وإدارة وحماية البيانات.

توفير برامج الحوافز لتوفير فرص عمل للنساء من خلال الجمعيات الأور ومتوسطية.

زيادة الدعم المالي من بنك الاستثمار الأوروبي الموجه لدول جنوب المتوسط لرفع معدلات التنمية بها.

تنمية وتوفير فرص العمل في المناطق الريفية من خلال توفير التمويل من الجهات الحكومية والدولية والقطاع الخاص.

تشجيع الشباب على العمل مع منظمات المجتمع المدني لزيادة كفاءتهم للانخراط في سوق العمل.

تشكيل منصة خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي تحت رعاية سكرتارية الإتحاد من أجل المتوسط تشمل القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لتقليل الفجوة بين الشباب وسوق العمل.

وجه البيان الختامي الدعوة إلى اجتماع المنظمة في مدينة العلمين الجديدة بمصر في عام 2021 لبحث التوافق حول سوق العمل وتحسين الشمول لدي الشباب في عملية صنع السياسات وتعزيز صوت الشباب بالدول الأعضاء، وإدماجهم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

إنشاء منصة استثمار موحدة لريادة الأعمال UFMECs لتحسين مؤشرات التنمية الاقتصادية وربط ريادة الأعمال والبحث العلمي للشركات من خلال برامج تستهدف طلاب الجامعات ورواد الأعمال، وتقديم خدمات استشارية وتمويلية وإليكترونية وقروض ميسرة لرواد الأعمال.

زيادة الشراكة مع القطاع المصرفي لتسهيل استخراج رخص العمل التجاري.

توفير أهم خدمات التحول الرقمي للشركات والتوقيع الإليكتروني، ومساعدة الدول الأعضاء لمواكبة التطور المذهل في مجال الرقمنة ودعم الدول الراغبة في تجربة الحوكمة الإلكترونية في وزاراتها.

توفير دليل مالي للشباب مدعم من الأمانة العامة و6 خبراء خارجين يوفر الإرشادات لشباب رواد الأعمال.

تم التصويت على البيان الختامي بالإجماع واعتماده، ثم تلى ذلك تعقيب من السيد الرئيس السيسي على أن مصر تبذل جهود كبيرة في مجال التحول الرقمي وتشغيل الشباب، ومجال حماية البحيرات الشمالية لاستعادة كفاءتها البيئية، وجعل مدينة العلمين الجديدة كمنطقة أورومتوسطية للتعليم العالي، ووجه لمنظمي نموذج المحاكاة والأعضاء المشاركين به الشكر على المقترحات والتوصيات والاعلان الختامي الذي قاموا بتقديمه.

عن منتدى شباب العالم

منتدى شباب العالم هو منتدى سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. وقد انطلقت النسخة الأولى منه في عام 2017 بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع، كما شهدت النسخة الثانية للمنتدى في عام 2018 مشاركة أكثر من خمسة آلاف من شباب العالم، وتنطلق نسخة هذا العام في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، وتتضمن مناقشة ثرية حول قضايا الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل (Block-Chain) والذكاء الاصطناعي، وتمكين المرأة، والفن والسينما بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة)