اعلان

دفتر أحوال المحاكم: محاكمة المتهمين بـ"حسم 2 ولواء الثورة".. الجنايات تحاكم 73 متهمًا بـ"فض اعتصام رابعة"

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

تشهد أورقة المحاكم القاهرة والجيزة اليوم الأربعاء العديد من الجلسات الهامة التى تهم الرأى العام وأبرزها، محاكمة 271 متهما بقضية "حسم 2 ولواء الثورة"، الجنايات تحاكم 73 متهمًا في قضية فض اعتصام رابعة.. محاكمة المتهمين بسحل وقتل شاب في بولاق.

محاكمة 271 متهما بقضية "حسم 2 ولواء الثورة"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 271 متهما في قضية "الانضمام لجماعة إرهابية"، والمعروفة إعلاميًا بقضية "حسم 2 ولواء الثورة" لاستكمال سماع الشهود.

وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين بقضية حسم 2، تهم اغتيال النقيب إبراهيم عزازي شريف، والاشتراك في الهجوم على كمين أمني بمدينة نصر، ما أسفر عن مقتل 7 من أفراد الشرطة والهجوم على سيارة شرطة، وأسندت إليهم أيضا تهمة الانضمام لتنظيم إرهابي، يستهدف دور عبادة الأقباط، ورجال الجيش والشرطة والقضاء.

الجنايات تحاكم 73 متهمًا في قضية فض اعتصام رابعة

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار معتز مصطفى خفاجي، محاكمة 73 متهمَا في قضية فض اعتصام رابعة للمرافعة.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين في القضية، أنهم خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 14 أغسطس 2013، ارتكبوا جرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليًا) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، من خلال شهادات العديد من قاطني محيط التجمهر المسلح ومسئولي أجهزة الدولة وقوات الشرطة، أن المتهمين من جماعة الإخوان الإرهابية، نظموا ذلك الاعتصام المسلح وسيروا منه مسيرات مسلحة لأماكن عدة هاجمت المواطنين الآمنين في أحداث مروعة، وقطعوا الطرق ووضعوا المتاريس وفتشوا سكان العقارات الكائنة بمحيط تجمهرهم، وقبضوا على بعض المواطنين واحتجزوهم داخل خيام وغرف أعدوها وعذبوهم بدنيا، وحازوا وأحرزوا أسلحة نارية وذخائر استخدموها في مقاومة قوات الشرطة القائمة على فض تجمهرهم.

اقرأ أيضا.. تفاصيل مقتل عبد الرحمن على يد شقيقه بالدقي بسبب "موسيقى الموبايل"

النقض تنظر قضية احداث المغارة بسوهاج

تنظر محكمة النقض القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث المغارة بسوهاج" بعد أن قضت المحكمة في 3 يوليو الماضي بقبول طعن 66 متهمًا في القضية.

ويعد تصدي محكمة النقض يجعلها محكمة موضوع من المرة الأولى في حالة قبول الطعون وإلغاء الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، والذى نشر بالجريدة الرسمية 27 أبريل 2017 وأصبح ساريا منذ اليوم التالى لنشره.

كانت محكمة جنايات سوهاج، قضت غيابيًا وحضورًيا بمعاقبة 35 متهمًا بالسجن المؤبد، و61 حضوريا بالمشدد لمدة 15 سنة، و62 متهما بالسجن المشدد 5 سنوات، و26 بالسجن المشدد 5 سنوات، و6 متهمين بالسجن المشدد 3 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"قضية المغارة" في مركز جهينة والمتهم فيها 190 شخصًا بينهم 124 هاربًا.

تعود أحداث القضية، إلى عام 2015 عندما وردت معلومات إلى ضباط الأمن الوطني بسوهاج، عن وجود المتهمين في إحدى المغارات بالجبل الغربي، وبحوزتهم بنادق آلية وكمية من الذخيرة، وتم القبض عليهم، ووجهت إليهم النيابة العامة تهم ارتكاب أعمال إرهابية والإعداد والتجهيز لارتكاب بعض الجرائم الإرهابية بالمحافظة، واستهداف الضباط والأفراد والمنشآت الشرطية والاقتصادية والعامة ومحاولة قلب نظام الحكم.

الحكم على 16 متهمًا بالاتجار في البشر وتهريب المهاجرين

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار السيد البدوي، الحكم على 16 متهم بالاتجار بالبشر للمرافعة.

وكشف أمر الإحالة أن المتهمين من الأول حتى الثامن أسسوا ونظموا وأداروا رفقة آخرين مجهولين، جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين مكونة من عدة أشخاص، وتعمل وفق تنظيم معين يتمثل في إدارة الأول تلك الجماعة وتوزيع المهام على أعضائها، ويستقطب الثاني والثالث والثامن المهاجرين المهربين، ويصطنعوا المستندات اللازمة للتهريب ويتولى الرابع تسليم واستلام تلك المستندات من السفارات المقدمة إليها، ويصطحب الخامس والسادس والسابع أولئك المهاجرين للتقدم بتلك المستندات إلى سفارات الدول الأجنبية، زاعمين أنهم أزواج بعضهن توطئة لاستخراج تأشيرات دخول تلك الدول المستهدفة، من أجل الحصول بشكل مباشر على منافع مادية تتراوح بين 120 إلى 130 ألف جنيه عن المهاجر الواحد.

كما أضاف أمر الإحالة أن المتهمين أنه من التاسع حتى الخامس عشر، أسسوا ونظموا وأداروا وآخرين مجهولين، جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين مكونة من عدة أشخاص، وتعمل وفق تنظيم معين يتمثل في إدارة التاسع تلك الجماعة وتوزيع المهام علي أعضائها، ويستقطب العاشر والحادي عشر والخامس عشر المهاجرين المهربين وتزوير واصطناع المستندات اللازمة، للتهريب وتسليم المستندات للمهاجرين واستلامها عقب ذلك من السفارات المقدمة إليها، ويصطحب الثالثة عشر المهاجرين الأطفال للتقدم بتلك المستندات إلى سفارات الدول الأجنبية، زاعمة كونها والدتهم توطئة لاستخراج تأشيرات دخول تلك الدول المستهدفة، وقيامها والتاسع والرابع عشر بنقلهم عبر الحدود من أجل الحصول بشكل مباشر علي منافع مادية تتراوح بين 120 الي 150 ألف جنيه عن المهاجر.

محاكمة المتهمين بسحل وقتل شاب في بولاق

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بعابدين، اليوم، محاكمة 10 متهمين بسحل الشاب "زين العابدين. ز"، وقتله بشوارع بولاق الدكرور.

ويضمن أمر الإحالة أن المتهمين، سحلوا وقتلوا المجني عليه زين العابدين علي، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، واقترنت تلك الجناية بهتك عرض المجني عليه بالقوة، بأن اعتدوا عليه باستخدام أسلحتهم البيضاء، مجردين إياه من ملابسه كاشفين عن عورته، بقصد إزهاق روحه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر