اعلان

بعد انتشار انفلونزا الخنازير.. طرق التصدي للأمراض الوبائية والمشتركة بين الحيوانات والإنسان.. مدير معهد الأمصال واللقاحات: حماية الحيوان خط دفاع للبشرية

تمثل اللقاحات والأمصال أهمية قصوى في التصدي للأمراض الوبائية المشتركة بين الإنسان والحيوان ومنع انتقال العدوى سواء في مصر أو على المستوى العالم، لاسيما انتشارها في فصل الشتاء مثل الحمى القلاعية، وانفلونزا الخنازير والطيور وغيرها.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور محمد سعد مدير معهد الأمصال واللقاحات في العباسية، أن الدولة المصرية حدودها متشابكة مع دول كثيرة مما يجعل انتشار الأمراض العابرة للحدود، وتكثر الإصابة بالأمراض في فصل الشتاء نتيجة للبرودة الشديدة التى يتعرض إليها الحيوان فهو تكون عامل مؤثر على تقليل المناعة، بالإضافة إلى تذبذب الحرارة بين النهار والليل.

دور الطب البيطري منع انتقال الأمراض المشتركة

وأشار إلى أن الطب البيطري له دور فعال في منع انتقال الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان، ولذا يتم التعاون مع المعاهد البحثية المختلفة في تنفيذ برامج قومية للتحصين وحماية الثروة الحيوانية والداجنة قبل موسم انتشار المرض.

وأكد أن تفعيل برامج اللقاحات والأمصال يتم من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية وأطباء المديريات لتوعية والمتابعة المستمرة حيث أن البداية يمثل خط الدفاع عند الإنسان لحمايته من الإصابة بهذه الأمراض.

توفير الأمصال واللقاحات آمن للإنسان قبل الحيوان

وأعرب عن سعادته بالوصول إلى لقاحات جديدة حيث سجل المعهد أكثر من 14 مصل جديد في الأونة الأخيرة، وشهادة الاعتماد الدولي، وتنتج اللقاحات لتكون مطابقة للبحوث العالمية، مشيرًا إلى إنتاج مصر مايقرب من 80% من لقاحات المزرعة.

كما أفاد أن العملية تكاملية بين الثروة الحيوانية ومدى توفيراللقاحات والامصال لضمان توفير الآمان الحيوي للثروة الحيوانية والداجنة على وجه العموم، فكلما كانت اللقاحات والامصال متوفرة وهناك تحصين جيد زاد الآمان الحيوي لمنع انتشار الأمراض الوبائية.

اقرأ أيضًا.. الزراعة عن انتشار إنفلونزا الخنازير في المدارس: عدوى موسمية

وأشار إلى أن الوقاية خير من العلاج لذا لابد من التوعية الشديدة للمربيين بأهمية التصدي للأمراض الوبائية من خلال الإلتزام بمعايير الأمان الحيوي في التربية والتى تتمثل في التحصين والتهوية الجيدة، وأهمية تطبيق استخدام اللقاحات، والإرشادات السليمة لتغذية الحيوان.

انتشار إنفلونزا الخنازير في المدارس الدولية

خلال الساعات الماضية، كشف عددًا من أولياء أمور، عن انتشار إنفلونزا الخنازير في المدارس الدولية في مصر بين الطلاب وهما "المدرسة المصرية للغات، والمدرسة البريطانية، والمدرسة الأمريكية فرعي التجمع الخامس والشيخ زايد، ووصولهم خطابات من المدارس بعزل الطلاب المصابين حتى الشفاء وتوفير الرعاية اللازمة والتحصينات في المدارس لمنع انتشار العدوى.

فيما أعلنت المدرسة البريطانية الدولية بمدينتي، عن إغلاق المدرسة حتى 12 يناير كوقاية من فيروس إنفلونزا الخنازير H1N1، وقد أعلن أولياء الأمور عن عدم تمكن المدرسة من استقبال الطلاب يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ضائعة من روما