اعلان

حصاد "تنمية التجارة" خلال 2019.. استثمارات بـ49 مليار جنيه وتوفير 400 ألف فرصة عمل.. التوسع في المناطق اللوجيستية وتغطية 11 محافظة.. وتعاون مع القطاع الخاص من أجل المواطن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جهاز تنمية التجارة الداخلية، وهو الجهة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، والمسؤولة عن تطوير قطاع التجارة الداخلية في مصر من خلال تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية لإنشاء بنية تحتية منظمة ومطورة تعمل على زيادة كفاءة الأسوق.

أنشطة جهاز تنمية التجارة الداخلية

تلعب هذه المراكز دوراً حيوياً في تقليل حلقات التداول داخل سلسلة الإمداد (من الميناء أو المزرعة إلى المستهلك النهائي) حيث تسهم في تقليل هامش الربح لكل حلقة من حلقات التداول (تجارة الجملة والوسطاء والسماسرة) مما ينتج عنه عرض السلع في مراكز تجارية مجمعة بأسعار تنافسية ومميزة بعد إزالة كافة هوامش الربح التي تسهم في زيادة أسعار السلع بالسوق المحلي.

كما تضمن خطة جهاز تنمية التجارة الداخلية تغطية كافة المحافظات بتلك المناطق بما تشتمله من مخازن وأسواق الجملة ونصف الجملة وأنشطة الفرز والتعبئة والتغليف والتبريد والتجميد وإنشاء مناطق تجارية كبرى وحديثة لتوفير احتياجات المحافظة من السلع الأساسية وغيرها من السلع ، بما يحقق استقرار الأسعار وتقليل حلقات التداول فضلاً عن رفع كفاءة منظومة الأسواق وتحجيم الفاقد والتالف من السلع وتوفير آلاف فرص العمل لأبناء المحافظة وإضافة قيمة اقتصادية ذات عوائد اجتماعية تغير من نمط الاستهلاك وتحدث طفرة في ثقافة المجتمع الريفي والحضرى علي حد سواء.

كما يهدف التوسع في إنشاء المناطق اللوجيستية والتجارية المتخصصة وتوفير الأراضي المرفقة للمستثمرين إلى تنظيم وتنويع ورفع كفاءة قطاع التجارة الداخلية فضلاً عن ضبط إيقاع حلقات التداول وزيادة تنافسية الأسواق، الأمر الذي يعود فى النهاية علي المستهلك فى صورة زيادة إتاحة المعروض من السلع وضبط الأسعار وضمان عدم تقلبها.

وتبلغ مساحة المنطقة الواحدة ما بين 20 حتي 100 فدان وتتراوح التكلفة الاستثمارية للمنطقة من 2 إلي 10 مليارات جنيهاً . وتوفر المنطقة الواحدة من 4 آلاف إلي 20 ألف فرصة عمل مباشرة ومن 20 إلي 100 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

مؤشرات تنفيذ المناطق التجارية واللوجيستية حتى اليوم

- إجمالي المساحات الجاري تطويرها : 392 فدانا.

- إجمالي عدد المواقع الجاري تنفيذها : 19 موقعا.

- إجمالي المحافظات التي تم تغطيتها : 11 محافظة.

- اجمالي الاستثمارات المتوقع ضخها : 49 مليار جنيه.

- إجمالي فرص العمل المباشرة وغير المباشرة : 413 ألف فرصة عمل.

مواقع فى حيز التشغيل والتعامل مع الجمهور

مول طنطا – شركة مراكز التجارية

مول قها ـ بنده ماركت .

منطقة المظلتان بمدينة نصر - بنده ماركت.

مول العبور - بنده ماركت .

منطقة ابو عطوة بالاسماعيلية - كازيون .

منفذ البحيرة- الهدى .

منفذ الفيوم – كازيون

وكان إجمالي المناطق التجارية واللوجيستية الجاري تنفيذه كالآتي:

منطقة تجارية لوجيستية بالغربية علي مساحة 82 فدانا وقد بلغت نسبة المنفذ منها 70%.

منطقة لوجيستية بالبحيرة علي مساحة 19 فدانا، بلغت نسبة المنفذ منها 50%.

منطقة لوجيستية بالشرقية علي مساحة 4أفدنة ، وبلغت نسبة المنفذ منها 30% .

منطقة تجارية لوجيستية بقنا علي مساحة 15.5 فدان ، وبلغت نسبة المنفذ منها 15%

منطقة تجارية بالبحيرة علي مساحة 48 فدان وبلغت نسبة المنفذ منها 50%.

وقد قام جهاز تنمية التجارة الداخلية بطرح/ترسية عدد ٦ فرص استثمارية في ٦ محافظات وتقدم للطلب علي هذه الفرص الاستثمارية عدد ١٤ شركة محلية وإقليمية وأجنبية ليتم تغطية تجارية لعدد ١١ محافظة من اجمالي ٢٧ محافظة.

مشروع التوسع في السلاسل التجارية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص

في إطار التوجه العام للمشاركة مع القطاع الخاص في إدارة أصول الدولة لما له من خبرات كبيرة في الادارة والتشغيل فقد تم تبني مشروع طرح الأفرع التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية من خلال عقود تشغيل وادارة بنظام حق الانتفاع الثابت بالإضافة إلي المشاركة بنسبة من الايراد لمدة 9 سنوات ، ثم تؤول الأفرع وما بها من تجهيزات مرة أخري إلي الشركة القابضة بعد انتهاء فترة التعاقد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً