اعلان

"الري": مناقشات اجتماع الخرطوم حول سد النهضة فنية بامتياز

الدكتور محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري
الدكتور محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري

قال الدكتور محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، اليوم الجمعة، قبل اجتماع الخرطوم غدًا، إنه من المتوقع عرض وجهات النظر للدول الثلاث الخاصة بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، وطرح الأمور العالقة بين مصر والسودان وإثيوبيا في هذا الإطار.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الجمعة في مصر"، المذاع علي فضائية "إم بي سي مصر"، أن مناقشات اجتماع الخرطوم غدًا السبت، فنية بامتياز، ويتم عرض رؤى الدول الثلاث فيما يتعلق بسد النهضة، موضحًا أنه عقب الانتهاء من الاجتماعات سيتم إعلان الموقف النهائي، وما تم التوصل إليه، وما إذا تم التوصل إلى نقاط توافقية بشكل كامل أم لا.

وأشار السباعي إلي أن المناقشات التي تجري خلال الاجتماعات تتم وفقًا للبنود الخاصة باتفاقية إعلان المباديء التي تم توقيعها في 23 مارس 2015، والتي تلزم الأطراف الثلاث ببعض المبادئ الحاكمة للتفاوض، ومن بينها البند الأخير المتعلق بوجود وسيط.

اقرأ أيضا.. آخر تطورات سد النهضة.. اجتماع وزراء الري بمصر والسودان وإثيوبيا بالخرطوم.. غدًا

ويعقد وزراء الري والموارد المائية في السودان ومصر وإثيوبيا اجتماعًا غدًا السبت، بالعاصمة السودانية الخرطوم، يبحث القضايا الخلافية في الجوانب الفنية المتعلقة بتشغيل وإدارة سد النهضة الإثيوبي، بحضور ممثلين للبنك الدولي والولايات المتحدة الأميركية.

ويعد اجتماع الخرطوم الثالث بين وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث، أحد 4 اجتماعات، تم الاتفاق عليها في اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث في العاصمة الأميركية واشنطن، 6 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويأتي اجتماع الوزراء في أعقاب الاجتماع المشترك الثاني في العاصمة الأميركية «واشنطن»، بحضور ممثلين عن الخارجية الأميركية والبنك الدولي، 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، تنفيذًا لخطة العمل المتعلقة بتقييم المسار التفاوضي الذي حدده الاجتماعان السابقان، في كل من أديس أبابا والقاهرة، على مستوى وزراء الري بالدول الثلاث.

وأشار البيان المشترك لاجتماع واشنطن الثاني، إلى إحراز تقدم في الاجتماعات الفنية بين وزراء الري والموارد المائية في أديس أبابا والقاهرة، وقال البيان إن الوزراء اتفقوا على أن الاتجاه الاستراتيجي للاجتماعَين التقنيين المقبلَين «يجب أن يكون تطويرًا لقواعد وإرشادات تقنية لملء وتشغيل سدّ النهضة وتحديد ظروف الجفاف، وتدابير تخفيف آثار الجفاف التي يتعين اتخاذها».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً