اعلان

2019 عام رد الجميل للشعب الأصيل.. انخفاض أسعار السلع بالأسواق.. الدواجن تتراجع 12 جنيها واللحوم 40.. والأرز والسكر يتراجعان 3 جنيهات.. الغرف التجارية: خرجنا من عنق الزجاجة

حمل عام 2019 بشريات عدة للمواطنين وخاصة أصحاب الطبقة الوسطى، إذ شهد هذا العام تراجعا كبيرا فى أسعار السلع الأساسية، وهذا ما جعل الجميع يؤكد أن هذا العام هو عام نجاح بداية جنى ثمار الإصلاح الاقتصادى الذى طبقته مصر منذ عام 2016.

ولأن المصريين دائما صابرون فقد تحملوا كل ما كانت تواجهه الدولة على مدار الثلاث سنوات الماضية، حتى ابتسمت لهم الدولة وأحكمت رقابتها على الأسواق وتراجعت الأسعار بشكل ملحوظ بسبب تراجع الدولار وانخفاض نسب التضخم وارتفاع الاحتياطى الأجنبى.

الدواجن تنخفض 12 جنيها

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن تراجعت فى 2019 إلى أدنى مستوى لها، وخاصة خلال الـ3 أشهر الأخيرة، إذ كانت فى بداية العام بـ33 جنيها للجمهور والآن وصلت إلى 21 مما يدل على أن هناك انخفاضا بلغت قيمته 12 جنيها فى الكيلو الواحد.

وأضاف السيد لـ«أهل مصر»، أن هذا التراجع بسبب قرب الاكتفاء الذاتى من الدواجن، ودخول مربين جدد ومزارع جديدة إلى المجال، إضافة على إحكام الرقابة على الأسواق.

كرتونة البيض تتراجع 9 جنيهات

وأكد رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار البيض هى الأخرى تراجعت بصورة كبيرة جدا خلال هذا العام، إذ كانت تسجل فى بداية يناير40 جنيها للكرتونة والآن أصبحت تسجل 31 جنيها للكرتونة، مما يعنى أن هناك تراجعا بلغ قيمته 9 جنيهات، وهذا شيء مبشر للغاية.

وتابع السيد، أن متوقع فى 2020 زيادة طفيفة فى الأسعار، بما لا يؤثر على المواطنين ويضمن استمرار المربين وأصحاب المزارع فى الاستثمار والتجارة، لأنه بهذا الوضع الأمر أصبح خاسرا بالنسبة لأصحاب المزارع.

المواد الغذائية تتراجع فى 2019

من جانبه، قال عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية، إن أسعار السلع الغذائية تراجعت فى مجملها خلال عام 2019، إذ بدأ هذا العام بارتفاع ملحوظ فى الأسعار وما لبث حتى تراجعت الأسعار بشكل مفاجئ بسبب إحكام الرقابة، ووفرة المعروض من السلع.

وأوضح حامد لـ«أهل مصر»، أن أبرز السلع الأاسية التى تراجعت أسعارها هى الأرز فكان مع بداية هذا العام يسجل 10 جنيهات، ولكن تراجع مع قرب انتهاء العام إلى 6 جنيهات ونصف.

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية، أن السكر أيضا تراجع بشكل كبير، إذ كان مع بداية هذا العام بـ12 جنيها فى بعض المحلات، إضافة إلى حدوث أزمة فيه، ولكن مع وفرة المعروض منه الآن تراجع إلى 9 جنيهات خارج البطاقات التموينية و8 فى البطاقات.

وتابع حامد، أن المكرونة كذلك كانت من أهم السلع المتراجعة خلال هذ العام، إذ بلغت الآن 7 جنيهات ونصف للكيلو مقارنة بـ9 جنيهات مع بداية هذا العام، وأيضا تراجع سعر كيلو الدقيق على البطاقات التموينية من 6 جنيهات و75 قرشا.

وأكد، أن أسعار زيت عباد الشمس عبوة لتر كانت تسجل 14 جنيها فى يناير، والآن وصل سعر العبوة إلى 11 جنيها، مشيرا إلى أن ذلك دليل على نجاج الدولة فى إحكام الرقابة على الأسواق.

ويعتبر عام 2019 هو عام انخفاض السلع التموينية، إذ شهد الشهر الأخير من هذا العام، قرارا لوزارة التموين يفيد بانخفاض أسعار 4 سلع غذائية على البطاقات التموينية نظرا لارتفاع أسعارها مقارنة بالسوق الحرة، وأبرزها الأرز والسكر والزيت والدقيق.

اللحوم رخيصة «بس اللى يشترى»

محمد وهبة، رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، أكد أن أسعار اللحوم تراجعت بشكل كبيرة خلال الفترة الماضية، إذ وصل كيلو اللحوم الضانى إلى 120 جنيها بعدما كان يسجل 160 جنيها فى بداية العام.

وأضاف وهبة لـ«أهل مصر»، أن سر تراجع اللحوم هو حالة وفرة المعروض من اللحوم إلى جانب قلة الشراء من المواطنين وتغير ثقافة الاستهلاك لأن المواطن المصرى أصبح لديه أولويات خاصة مع الظروف الاقتصادية.

وتابع، أن التراجع الكبير فى اللحوم تسبب فى خسارة عدد كبير من المربين نظرا لارتفاع أسعار العلف وتراجع أسعار اللحوم، لذلك يجب أن يكون هناك توازن بين سعر الاعلاف وسعر اللحم.

وأردف، أن الوضع الاقتصادى أثر على أسعار اللحوم، فتراجع الدولار والبنزين فى الفترة الأخيرة وزيادة الاحتياطى الأجنبى كان سببا مباشرا فى التراجع.

اقرأ أيضًا.. وزير المالية: جاري مناقشة قانون الإجراءات الضريبية الموحدة في البرلمان

التموين «تجبر» بخاطر المواطنين فى 2019

وأرجع أحمد كمال، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين، السبب فى تراجع السلع التموينية، إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية، وتراجع التضخم بشكل كبير، ووفرة المعروض من السلع، وزيادة الاحتياطى الاستراتيجى منها، وتراجع الدولار.

وأضاف كمال لـ«أهل مصر»، أن الوزارة حريصة على توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، وهذا ما نسعى إليه خلال الفترة الماضية، وبالفعل نجحنا فى ذلك.

وأكد كمال، أن الوزارة أصدرت قرارا بخفض سعر كيلو اللحوم الطازجة السودانى إلى 80 جنيها بدلا من 85 فى المجمعات الاستهلاكية، إضافة إلى توفير السلعالأخرى على مدار الـ24 ساعة ولا توجد أى مشكلات تقابل المواطنين أثناء الشراء.

وتابع، أنه تم تفعيل آليات جديدة لجهاز حماية المستهلك لمراقية الأسواق والسيطرة عليها، حتى يستمر الاستقرار فى الأسعار الفترة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً