اعلان

التعليم ترفع شعار محاربة الغش في الامتحانات.. غرف عمليات في كل إدارة.. و"أمهات مصر": تخاذل مراقبي اللجان يجعل المهمة مستحيلة

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات يناير المقبل لطلاب الثانوية المعدلة في كل إدارة تعليمية، ورصد أي معوقات أو مشكلات داخل اللجان سواء في اللجان الإلكترونية لطلاب الصف الثاني الثانوي أو الورقية لطلاب أولى ثانوى.

هل تتصدى الوزارة لأساليب الغش في الامتحانات؟

في هذا الصدد، قال خالد صفوت، أدمن ثورة أمهات على المناهج التعليمية، إن الغش ليس قضية الوزارة فحسب، إنما قضية مجتمع بالكامل أسرة وطالب ومعلم، وأن الجميع شركاء، موضحًا أن الجميع سيدفع الثمن بتربية أجيال تتخذ الغش في الامتحانات أسلوب حياة، وأن ظاهرة الغش لم تظهر حديثا ولم تكن وليدة اللحظة بل لها جذور بعيدة عبر عهود سابقة قد تتجاوز 20 عامًا دون وجود أي مواجهات أو علاج حقيقي لها ولأسبابها وأخذت تزداد وتطور، فأصبحت السوشيال ميديا أحد أعمدة الغش لدى الطلاب.

استخدام التكنولوجيا في الغش

وأضاف "صفوت" أن استخدام التكنولوجيا في الغش مع تخاذل مراقبي اللجان ومشرفي الامتحانات وغياب الضمير البشري لدى البعض يجعل مهمة الوزارة في المواجهة شبه مستحيلة لأنها لا تواجه أساليب حديثة فقط بل تواجه غياب الضمير البشري للقائمين على المنظومة والدليل على ذلك هو كيفية دخول الطالب إلى اللجان وهو يحمل هاتفه الذكي وكيف يتمكن من تصوير الامتحان ونشره على السوشيال وتلقيه الأجوبة أيضًا.

تربية الأبناء على عدم الغش

وأشار "صفوت" إلى ضرورة التفكير في إنقاذ الأجيال القادمة، قائلًا: "نعلمهم ونربيهم على عدم الغش وأن يعلموا عواقبها الوخيمة على المجتمع، وذلك من خلال معلم فاضل وأسرة مثقفة لديها وعي وثقافة تربي أبنائها على الأخلاق والحلال والحرام".

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

والجدير بالذكر أن امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى تنطلق فى 11 يناير المقبل، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل مشروع البنية التحتية لاستراتيجية تطوير التعليم الثانوى بالمدارس الخاصة.

امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى

وأشارت الوزارة، أنه نظرا لتعذر الشركة المكلفة بتنفيذ حلول الربط قبل موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الصف الثانى الثانوى فى المدارس الخاصة للعام الدراسى 2019،2020، وجهت المدارس الخاصة بسرعة تنفيذ الأعمال المطلوبة لتوصيل ربط الشبكات للدخول على منصة الاختبارات الإلكترونية لامتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الصف الثانى الثانوى العام، ويتم التفاوض مع الشركة العالمية من أجل الوصول للحل الأمثل ماليا وفنيا، والذى يتناسب مع متطلبات وزارة التربية والتعليم بمعرفة الشركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً