اعلان

السكة الحديد تحصد أولى صفقاتها بعد سنوات عجاف.. تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 81

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد وزارة النقل، من أحد أهم الوزارات التي تمتلك العديد من القطاعات والهيئات والتي تعمل على تقديم الخدمات إلى الركاب والتى تتمثل في هيئات الطرق والكباري والهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق، فيما قامت الوزارة بحصاد العديد من المشروعات خلال عام 2019 والتي كانت تنفذها على مدار السنوات الأخيرة خاصة المشروع القومي للطرق وتأهيل وتطوير البنية التحتية لأسطول هيئة السكك الحديد وافتتاح عدد من المحطات داخل مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

السكة الحديد تحصد أولى صفقاتها بعد عشر سنوات عجاف

بعد عشر سنوات استقبلت وزارة النقل الدفعة الأولى من الجرارات الجديدة ضمن عقد تصنيع وتوريد 110 جرار جديد وإعادة تأهيل 81 جرارًا من الأسطول الحالي، تصنيع شركة GE Transportation وبلغت قيمة توريد 10 جرارات 27،05 مليون دولار.

أما بخصوص تكلفة الجرارات، تدبيرها من موارد هيئة السكك الحديد الذاتية (حوكمة قطع التذاكر- الغرامات – استغلال أصول السكة الحديد – الاستثمار الإعلاني) فيما بلغت قيمة توريد 110 جرار وإعادة تأهيل عدد 81 جرار ًا وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شامل الدعم الفني بتكلفة 602.05 مليون دولار.

فيما انتهت شركة جنرال الكتريك من تصنيع 50 جرارًا جديدًا تم توريد منهم 10 جرارات كدفعة أولى وسيتم وصول الـ 40 جرارًا الأخرى مع تفعيل إتفاقية التمويل ليبدأ تصنيع الـ 60 جرارًا الأخرى وتأهيل 81 جرارًا كما انتهت السكة الحديد من إعادة تأهيل جرارين داخل ورش التبين وتم دخولهما التشغيل في أكتوبر 2019.

توقيع اتفاقية توريد 1300 عربة ركاب السكة الحديد

وقعت وزارة النقل متمثلة فى هيئة السكة الحديد اتفاقية التمويل الخاصة بعقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب بقيمة مليار و16 مليون و50 ألف يورو بتمويل من بنك الاستيراد والتصدير المجري بنك الاستيراد والتصدير الوطني المتخصص "أكسيم بنك روسيا" وتشمل الصفقة 800 عربة مكيفة "500 درجة ثالثة مكيفة و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة" و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وتم الإنتهاء من تصنيع عربة النموذج الأولى حاليًا في المجر والثانية في الطريق إليها ليتم اختبارهما في المجر للحصول على شهادة الأمان الأوروبية وبعدها يتم إرسالهم إلى مصر لاختبار بخطوط هيئة سكك حديد مصر تمهيدا لتوريد أول دفعة 60 عربة بعد إنهاء الاختبارات على الشبكة ومن المقرر وصولها خلال شهر مارس القادم وفقا للجدول الزمني المحدد بين الجانبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً