اعلان

السيرة الذاتية لـ المستشار عمر مروان وزير العدل الجديد في التعديل الوزاري.. تولى حقيبة "النواب" وشقيقه استشهد بسيناء

 المستشار عمر مروان وزير العدل الجديد
المستشار عمر مروان وزير العدل الجديد

السيرة الذاتية لـ المستشار عمر مروان  وزير العدل الجديد في التعديل الوزاري، أدى المستشار عمر مروان، وزير العدل الجديد اليمين الدستورية، اليوم الأحد، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد أن أسدل مجلس النواب الستار على التعديل الوزارى، وذلك وفقًا للمادة 147 من الدستور التي تنص على أنه "لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء، وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس".

 المستشار عمر مروان  وزير العدل الجديد

وزير العدل الجديد

التعديل الوزاري 2019

وتستعرض "أهل مصر" في السطور الآتية أهم المعلومات عن المستشار عمر مروان وزير العدل الجديد:

تخرج المستشار عمر مروان في كلية الحقوق جامعة عين شمس بتقدير جيد جدًا عام 1979، ثم عُيّن في العام التالي مباشرة لتخرجه معاونًا للنيابة العامة، وتدرج في المناصب القضائية حتى درجة محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة، ثم رئيسا بمحكمة الاستئناف.

وزير العدل الجديد

وانتُدب المستشار عمر مروان مساعدًا لوزير العدل لشئون الشهر العقاري خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2014، ثم اُنتدب للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات ومتحدثًا رسميًا لها وقائمًا بأعمال الأمين العام، واختير مساعدًا لوزير العدل لقطاعي الخبراء والطب الشرعي في يونيو 2016.

وحصل المستشار مروان على دورات متعددة من الولايات المتحدة واليابان وإيطاليا والكويت، إلى جانب دورات أخرى داخل مصر، في مجالات حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، والمحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية.

وتولى مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات، خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت في الربع الأخير من 2015، وظل متحدثا رسميا باسم اللجنة حتى الانتخابات التكميلية التي أجريت في دائرة طلخا ونبروه التي خلى مقعدها بعد إسقاط عضوية، توفيق عكاشة.

وأصدر المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل فور توليه حقيبة وزارة العدل قرارا بضم قطاعي الطب الشرعي والخبراء، وتعيين المستشار عمر مروان مساعدا له لشئون القطاعين بعد ضمهما، خلفا للمستشار شعبان الشامي الذي كان يرأس قطاع الطب الشرعي، والمستشار عبد الرحيم الصغير مساعد وزير العدل للخبراء.

وفي فبراير 2017، وقع الاختيار على المستشار عمر مروان لتولي منصب وزير الدولة لشئون مجلس النواب، واستمر في أداء مهامه حتى حلف اليمين وزيرا للعدل أمام رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، خلفا للمستشار حسام عبدالرحيم.

اقرأ أيضا.. أسباب تجعل "العناني" وزيرًا للآثار والسياحة في التعديل الوزاري الجديد

صدمات في حياة وزير العدل الجديد

وكان "مروان" قد تلقى في 16 مايو 2015، صدمة كبيرة باستشهاد شقيقه المستشار محمد مروان رئيس محكمة جنح مستأنف شمال سيناء في حادث مدينة العريش التي راح ضحيتها ثلاثة من القضاة، بعد استهداف حافلتهم تزامنًا مع قرار محكمة الجنايات بإحالة محمد مرسي إلى مفتى الجمهورية في قضية "اقتحام السجون".

وكان الشهيد الأول في حادث العريش، هو شقيق المستشار عمر مروان، والذي عمل وكيلا للنائب العام في نيابة الأميرية بالقاهرة، ثم رقي بعدها والتحق بالقضاء وانتقل للعمل في العريش منذ عام 2014.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وسائل إعلام عبرية: الجيش الإسرائيلي ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملية اجتياح رفح الفلسطينية