اعلان

الري: استمرار مناقشة المسائل الخلافية بشأن سد النهضة.. وإثيوبيا تولد الكهرباء في 2021

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتفق وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية للمسائل الخلافية بشأن سد النهضة خلال الاجتماع الرابع، المقرر عقده في أديس أبابا يومي 9 و10 يناير المقبل، وذكر بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري عقب اجتماع الخرطوم، الذي اختتم جلساته مساء أمس الأحد، أن اللقاء شهد "استكمال مناقشات مخرجات الاجتماع الأول الذي عقد في إثيوبيا، والثاني الذي عقد في القاهرة، وكذلك اجتماع واشنطن؛ في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث؛ للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".

وأكدت «الري» أهمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشان ملء وتشغيل السد، وأهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود.

وأشارت إلى أن الدول الثلاث واصلت النقاشات حول نقاط التوافق والاختلاف، خلال اجتماع الخرطوم.

وشدد البيان على سعي الجانب المصري للتوصل إلى اتفاق بشان ملء وتشغيل السد ويحقق مصالح الدول الثلاث ويحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، بما يحافظ على استدامة النهر والمنفعة المشتركة.

ومن جانبه، تحدث وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، في تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع، عن تقارب في وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا والسودان حول ملء وتشغيل سد النهضة

وقال عباس، في التصريحات التي أوردتها رويترز، إن الدول الثلاث قدمت مقترحات حول ملء البحيرة وتشغيل السد وحدث تقارب.

كما أكد الوزير السوداني اتفاق الدول الثلاث أيضا على تعريفات الجفاف والتشغيل في الجفاف.

اقرأ أيضًَا.. نقيب الفلاحين: نعقد أمال طويلة علي السيد القصير وزير الزراعة الجديد

وقال عباس: "هناك تقارب بصورة عامة وهناك اختلاف في وجهات النظر في بعض المواقف. تقدم السودان في الاجتماع باقتراح حدد سنوات الملء وأضفنا تعريفات للجفاف وتعريفات للجفاف المستمر".

ونقلت سكاي نيوز عربية عن الوزير السوداني قوله إنه جرى الاتفاق على أخذ المواقف الجديدة كل على حدة لمناقشتها في الاجتماعات بأديس أبابا.

وفي سياق قريب، قال كيفل هورو، المدير العام لمشروع سد النهضة، إن 70% من الأعمال قد اكتملت، ومن المقرر إنهاء المشروع بالكامل في عام 2023، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإثيوبية.

وأبلغ هورو، لجنة برلمانية إثيوبية، أن الأعمال في التوربنتين المخطط لهما توليد الطاقة قبل الانتهاء الكامل من المشروع تسير بشكل جيد أيضًا، وأن المتوقع لهما توليد ما مجموعه 750 ميجاوات في أوائل عام 2021.

وأكد المدير العام لسد النهضة إلى أن البلاد أنفقت حتى الآن 99 مليار بر إثيوبي على المشروع وهناك حاجة إلى 40 مليارا إضافية لإنهائه.

وفق الوكالة الإثيوبية، فإن اللجنة البرلمانية أكدت أن "تقدم المشروع أصبح واعدًا الآن"، كما شددت على الحاجة إلى معالجة بعض المشاكل التي أثارها العمال وكذلك أسئلة عن البنية التحتية وتعويض المزارعين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحة غزة: 34356 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع