اعلان

مستشفيات جامعة المنصورة.. ريادة عالمية وأفريقية فى زراعة الكبد وإنجازات فى جراحات دقيقة

ريادة عالمية وأفريقية فى زراعة الكبد
ريادة عالمية وأفريقية فى زراعة الكبد
كتب : عمروعلى

أصبحت جامعة المنصورة، صاحبة أكبر إنجاز فى الطب على مدى السنوات الماضية، وذلك لإقبال الكثير من أبناء الدقهلية والمحافظات الأخرى المجاورة، على زيارة مراكزها الطبية والمستشفيات التابعة لها، فضلًا عن تصنيف بعضها عالميا وأفريقيا، حيث يعتبر مستشفى الجهاز الهضمى، التابع للجامعة، رقم 3 على مستوى العالم والأول أفريقيا بزراعة الكبد، واحتفل بإجراء أكثر من 600 جراحة ناجحة منذ افتتاحها حتى الآن.

ريادة عالمية وأفريقية فى زراعة الكبد وإنجازات فى جراحات دقيقة

أما مسشتفى الطوارئ بالمنصورة فيستقبل الآلاف كل يوم ويعد من أهم المستشفيات على مستوى مصر، ونجح منذ أيام أيضا في إجراء جراحة دقيقة أعادت من خلالها يد شاب بعد قطعها، حيث تمكن فريق جراحي من تخصصات العظام وجراحة الأوعية الدموية بالمستشفى من إعادة رسغ لشاب بعد قطعها بصاروخ سيراميك، تحت إشراف أستاذ الأوعية الدموية ومدير المستشفى الدكتور سمير عطية.

اقرأ أيضا.. فريق جراحي بمستشفى طوارئ المنصورة ينجح في إعادة يد شاب بعد قطعها بصاروخ سراميك

ريادة عالمية وأفريقية فى زراعة الكبد وإنجازات فى جراحات دقيقة

وحضر المريض عبدالحليم عبدالله (21 عاما)، يعمل بالسيراميك بإصابة بالغة بالطرف العلوي الأيمن، والذي كان به إعاقة والتواء منذ الصغر، وعند إجراء الفحص الطبي عليه تبين وجود فصل شبه تام لمفصل الرسغ بسبب صاروخ لقطع السيراميك، وأن اليد ملتصقة بالساعد بقطعة من الجلد فقط وقطع تام للعظام والعضلات والشرايين والأوردة والأعصاب.

وتم نقل المريض للعمليات لعمل تثبيت للعظام بواسطة أطباء العظام الدكتور حامد محمد والدكتور أحمد بصل، كما تم توصيل الشرايين الرئيسية والأوردة المغذية لليد وإعادة تروية ووصول الدم لهذا الطرف وإنقاذه من البتر بواسطة أطباء جراحة الأوعية الدموية الطبيب محمد عماد الدين مدرس مساعد جراحة الأوعية الدموية، وبمساعدة الأطباء مصطفى عبد الجواد وأحمد الغمري وأحمد رمضان أطباء مقيمين بقسم جراحة الأوعية الدموية، تحت إشراف عمرو الشافعي، والأستاذ الدكتور تامر عبد الحي، والأستاذ الدكتور مسعد سليمان أستاذ ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية. 

ولم تكن تلك هي الحالة الأولى؛ فقد تمكن فريق الأطباء بالمستشفى أيضا من إعادة الكثير من أيدى الشباب التى قطعت، وسجل ذلك الإنجاز وتحدث عنه جميع وسائل الإعلام.

وتمكن أيضا فريق جراحى بمركز الجهاز الهضمى بجامعة المنصورة من استخراج عدد كبير من أدوات المائدة "ملاعق، شوك"، بالإضافة إلى خواتم وسلاسل داخل أمعاء مريض.

وجاء الفريق الجراحى برئاسة الدكتور أمجد فؤاد أستاذ جراحة الجهاز الهضمى، وعضوية الدكتور محمد عبد الجواد، بالإضافة إلى فريق التخدير الدكتور أمجد زغلول، والدكتور عماد الحفناوى، كما تمت العملية تحت إشراف الدكتور محمد الشوبرى مدير المركز.

وأوضح الدكتور أمجد فؤاد أن المريض يبلغ من العمر ٢٠ عاما، ويعاني من ضمور بالمخ، ووصل المركز وهو يعانى من آلام شديدة بالبطن تزامن معها شكوى الأم فقدان أدوات المائدة التي بلغ عددها 31 ملعقة وعدد من الخواتم والسلاسل.

وبالفحص الطبي بالمنظار والإشاعات تبين وجود أجسام غريبة، فتم عمل استكشاف جراحي واستخراج عدد من الملاعق والشوك وخاتم ذهب وسلاسل وبعض الأجسام الغريبة وتم خروج المريض من العمليات وحالته مستقرة حاليا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً