اعلان

آخر حدث فلكي لعام 2019.. كسوف حلقي للشمس الخميس المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

أعلن الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أن الكرة الأرضية ستكون على موعد يوم الخميس المقبل الموافق 26 ديسمبر الجاري مع كسوف حلقي للشمس والمسمى (حلقة النار)، مؤكدًا أن هذا الكسوف هو آخر كسوف وآخر حدث فلكي لعام 2019 يمكن رؤيته فى شمال شرق قارة أفريقيا وقارة آسيا وشمال وغرب أستراليا.

اقرأ أيضًا.. "بعد تحذيرات الأرصاد".. السكة الحديد تستعد لمواجهة التقلبات الجوية

ويتفق الحدث الفلكي يتفق مع اقتران الشمس بقمر شهر جمادى الأول للعام الهجرى الحالي، وهو آخر حدث فلكي لعام 2019 يأتى فى فترة اعياد الكريسماس.

وأكد "تادرس" أن الكسوف الحلقي يُرى أيضًا أندونيسيا والهند وسيرلانكا وسنغافورة، حيث يغطى القمر حوالي 97% من مساحة قرص الشمس عند ذروة الكسوف، مضيفًا أنه لن يُرى هذا الكسوف فى القاهرة ومعظم محافظات مصر، ولكن يمكن رؤية نهايته ككسوف جزئى بعد شروق الشمس مباشرة فى سواحل البحر الأحمر، ولمدة دقائق معدودة في حالة صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

ويمكن رؤية الكسوف الحلقي في رأس غارب الساعة 6:30 صباحًا ولمدة 3 دقائق فقط، و الغردقة لمدة 7 دقائق، و سانت كاترين لمدة 6 دقائق، و شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، و مرسى علم لمدة 15 دقيقة، و حلايب وشلاتين لمدة 20 دقيقة على الأقل.

وفيما يخص توقيت الكسوف الحقي، أكد "تادرس" أن الكسوف يستغرق 5 ساعات ونصف تقريبًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة