اعلان

مفاوضات ثلاثية بين الكويت والسعودية وإيران بشأن الحدود البحرية

أرشيفية
أرشيفية
كتب :

كشفت مصادر مطلعة عن خطة لعقد مفاوضات ثلاثية بين الكويت والسعودية كطرف، وإيران كطرف ثان بشأن استئناف إنتاج النفط في المنطقة الحدودية المشتركة بين السعودية والكويت نظرا لمرور الجزء البحري من هذه المنطقة عبر المناطق والمياه المشتركة بين الدول الثلاث.

ونقلت صحيفة القبس الكويتية في عددها الصادر اليوم الأربعاء عن المصادر القول ان المنطقة المغمورة هي المنطقة البحرية المحاذية للمنطقة البرية المتفق عليها ضمن الاتفاقية وتبعد عن اليابسة 6 أميال وتبدأ من بحر الزور وتنتهي بانتهاء المنطقة البرية.

وذكرت أن الاتفاقية نصت على أن يكون الانتاج الكويتي في المنطقة الشمالية، بينما الانتاج السعودي في المنطقة الجنوبية، وان الانتاج سيكون بالمناصفة في حال قل او زاد في منطقة عن اخرى، وسيكون ضمن العمليات المشتركة بين البلدين.

وأوضحت المصادر ان الانتاج السعودي سيستمر من حقل الوفرة عبر انابيب تستخرج من مينا الزور ولن يتوقف، موضحة أن انتاج شركة«شيفرون» الأمريكية في الكويت سيتم ضمن امتيازات تم الاتفاق عليها ولمدة 5 سنوات يتم بعدها النظر في تمديد عملها من عدمه ولن ينتهي بانتهاءهذه المدة فوراً.

كانت السعودية والكويت قد وقعتا اليوم مذكرة تفاهم بشأن استئناف الإنتاج من حقول نفط المنطقة المشتركة المعروفة باسم المنطقة المحايدة بعد توقفه منذ 2014 بسبب خلافات بين الجانبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً