اعلان

خبير اقتصاد يكشف أسباب ارتفاع الذهب في الفترة المقبلة

أرشيفية

أثار ارتفاع أسعار الذهب اهتماما كبيرا في نهاية تعاملات هذا الأسبوع قبل الاحتفالات بأعياد الكريسماس، وبالرغم من الهدوء الذي خيم على التعاملات الخاصة بالمستثمرين في أسواق العملات والأسهم فأن السلع المعدنية، شهدت مكاسب ملحوظة في نهاية هذا العام، وقد ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى متأثرة بالسوق العالمية في الفترة الأخيرة لنهاية هذا العام مع ظل استقرار العملة الأمريكية وضعف أداء الأسهم والعملات حتى الآن.

وفى نفس السياق، أكد عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الذهب تحديداً هو أحد المعادن التي يتم التنافس عليها، والصراع الجاري ما بين الصين والولايات المتحدة جعلت الصين تتفنن في تخزين الذهب بديلاً عن الدولار، وهذا سبب ارتفاع الأسعار في العام 2019.

وتابع: بالنسبة للسوق العالمي أصبحت الدول تطبق ثقافة مخزون الذهب بديلا للدولار خاصة بعد انخفاض الدولار مقارنة باليورو الأوروبي.

واستطرد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: "الحرب الجارية بين الصين وأمريكا لها أثر في انكماش الطلب على الدولار الأمريكي في السوق العالمى". 

وأوضح "السيد" عن ارتفاع أسعار الذهب في مصر أن له أسباب عدة، منها "مستوى الطلب العلمي لأننا نرتبط بالبورصة العالمية للمعادن، والمواسم والاحتفالات الداخلية فى مصر يكون في طلب الزيادة على الذهب وهذه حالات خاصة على حسب المناسبة"، مضيفاً: ارتفاع الأسعار يؤثر بالسلب أو الإيجاب".

وأكد "عبد المنعم" أن سوق الذهب فى مصر من أقل الأسواق التي تشهد أقل نوع من الاحتكارات وهو سوق مفتوح يتأثر بالعرض والطلب، وارتفاع السوق المصرية للذهب يكون على حسب الموسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي