اعلان

التموين تنجح في تحويل المخابز لنظام الرقمنة.. شاشات إليكترونية لإنجاز الأعمال.. والتفويض البنكي على وشك التطبيق

التموين

نجحت التموين في تطوير نظام عمل المخابز في الفترة الأخيرة، وذلك بتحويلها تدريجيا إلى نظام الرقمنة وذلك في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي، إذ قامت التموين في الفترة الأخيرة بعمل خطوات كبيرة في هذا الشأن بينما تحمل الأيام المقبلة تطبيق خطوات أخرى.

وخلال الفترة الماضية، تم تفعيل واستهداف شاشات تحت مظلة منظومة الخبز الحالية للعمل علي دقة وسرعة العمل بالمنظومة بالتعاون مع كل من شركة سمارت وبنوك مصر .

الشاشات المعمول بها حالياً بالتعاون شركة سمارت

وتعمل شاشة الدفع الإليكتروني الخاصة بمستحقات المخابز البلدية طبقاً لسحب المخابز علي ماكينات البيع الخاصة بهم وتحويل القيمة إلي حساب المخابز بالبنوك التجارية عن طريق شاشة الدفع الخاصة بشركة بنوك مصر .

كما تم تفعيل شاشة الدفع الإلكتروني الخاصة بمستحقات البدالين التموينيين طبقاً لمبيعاتهم عن فروق نقاط الخبز وتحويل القيمة إلي حسابات البدالين بالبنوك التجارية عن طريق شاشة الدفع الخاصة بشركة بنوك مصر ، هذا إلى جانب شاشة عمل المطاحن التي توضح إجمالي الدقيق المنصرف من المطاحن للمخابز البلدية والمستودعات والأغراض الأخري (هيئات وأديرة – قوات أمن – قوات مسلحة) وكافة التقارير اللازمة التي تفيد الغرض .

وفعلت التموين أيضا شاشة الخصم للأرغفة للمخابز البلدية والتي تستخدم في تخفيض رصيد ماكينات الخبز للمخابز والتي قام المخبز بسداد قيمة تلك الأرغفة المنتجة من الدقيق المنصرف المقابل لتلك الأرغفة بناء علي ما تم بشاشات الخصم بالمديريات التموينية كتوقيع أول والتأكيد عليها من الهيئة كتوقيع ثاني .

وهناك شاشة برامج القمح (تحت التجربة لمطحن أولاد حسانين ) ويتم من خلالها إدراج برنامج سحب القمح للمطاحن الذي يتم إعداده عن طريق وزارة التموين والتجارة الداخلية يشتمل على نسب الطحن للقمح المستورد والمحلي، وشاشة التأكيد علي التأمين المسدد من المخابز بواقع ثلاثة أيام لزيادة وتفعيل الحصة المطلوبة للمخبز.

وتم تفعيل شاشة الاطلاع اللحظي علي الغرامات بالتعاون مع بنك مصر وأية مديونيات تخص المخابز البلدية والبدالين التموينين

كما أن هناك شاشات مستهدف تفعيلها بالتعاون مع شركة سمارت، منها شاشة الخصم والإضافة من وإلي حسابات المطاحن عن استلام وطحن الأقماح وتسليم الدقيق، وشاشة الغرامات التي تقوم مديريات التموين بتحصيلها من المخابز والبدالين التموينيين وذلك بعمل تقرير بإجمالي الغرامات علي المخبز ونوعية كل غرامة والمسدد منها .

المنظومة الحالية في صرف القمح والمحاسبة

تقوم لجنة البرامج بالشركة القابضة للصناعات الغذائية مع وزارة التموين والتجارة الداخلية بإعداد برنامج سحب القمح من الصوامع والشون للمطاحن وتحديد الكمية التي يتم سحبها من المطحن(مستورد/محلي) والشون والصوامع التي ستقوم بصرف القمح للمطحن.

ويقوم المطحن باستلام القمح من الشون والصوامع والقيام بعمليات الطحن لتلك الأقماح ويقوم بصرف حصص الدقيق للمخابز المربوطة عليه.

كما يقوم المطحن بتسجيل كميات الدقيق المنصرفة للمخابز علي نظام التشغيل الخاص بشركة سمارت.

كما أن مديريات التموين تقوم بعمل محاسبة إنتاجية شهرية لكل مطحن موضح بها كميات القمح الواردة للمطحن والكميات المطحونة والمنتجة من الدقيق وأوجه صرفه وكذا كميات النخالة المباعة بمعدلات التصافي .

ويقوم المطحن بإجراء محاسبة مالية ورقية مع الهيئة العامة للسلع التموينية وذلك بمقابلة إيرادات بيع النخالة مع تكلفة الطحن المستحقة للمطاحن، هذا إلى جانب سداد الأرصدة التي قد تكون مديونية عليها للهيئة العامة للسلع التموينية بشيكات مقبولة الدفع ، وجار تعديل نظام المحاسبة مع المطاحن ليكون في حسبة إليكترونية من خلال الشاشة المزمع تشغيلها (شاشة منظومة الطحن).

وأوضحت التموين أنه في السابق كانت تترك قيمة النخالة مقابل تكلفة الطحن ، ولكن صدر التوجيه الوزاري بمحاسبة شركات المطاحن علي قيمة النخالة مقابل دفع الهيئة تكلفة الطحن ،وقد أدي هذا إلي زيادة الإيرادات للدولة حصيلة بيع النخالة.

بروتوكول بنك مصر

وقالت التموين إنه تم التواصل مع بنك مصر لبحث إمكانية عمل هذه المنظومة كمنظومة موحدة للسداد للمخابز والبدالين بكافة فروع البنك بحساب الأرصدة الدائنة بالبنك باسم الهيئة العامة للسلع التموينية ويتم تحويل المبالغ المحصلة به نهاية كل شهر إلي حساب الهيئة بالبنك المركزي وذلك نظرًا لما يتمتع به بنك مصر من المرونة في التعامل مع العملاء وبساطة الاجراءات ووجود عدد كبير من المخابز والبدالين لديهم حسابات بهذا البنك حيث بلغ نسبة المبالغ المسددة ببنك مصر في منظومة الدفع المقدمة للبدالين نحو 55% من قيمة الدفعات التي تم تحصيلها في حين حصل نحو 33% بالبنك الأهلي , 13% ببنك التعمير .

وقد وافق بنك مصر من حيث المبدأ علي تفعيل قاعدة بيانات البدالين والمخابز بكافة فروع البنك بحيث يقوم صاحب المخبز أو البدال بالتوجه الي أحد فروع بنك مصر بخطاب من مديرية التموين محررًا به المبلغ الذي سيقوم بسداده ، علي أن يقوم البنك موافاة هيئة السلع التموينة بملف سوفت كوبي اسبوعي بكافة بيانات السداد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً