اعلان

التموين: مليار دولار لتمويل استيراد القمح والأرز لسد الفجوة الغذائية

وزارة التموين

أكدت وزارة التموين، الحصول على على عدد من المنح والقروض الدولية، لتمويل مشتريات السلع الأساسية مثل القمح والزيت والأرز.

وأضافت التموين، أنها وقعت اتفاقا إطاريا خلال عام 2018 مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار أمريكى لتمويل استيراد سلع أساسية كالبترول ومنتجات البترول والغاز والقمح وسلع أخرى.

وأكدت، أنه تم توفير شريحة لهيئة السلع التموينية من مبلغ الـ 3 مليارات دولار قيمتها واحد مليار دولار قامت الهيئة باستخدام جزء منها فى تمويل مشتريات 1.26 مليون طن قمح مستورد بقيمة 319.3 مليون دولار ومشتريات أرز مستورد بكمية 125.4 ألف طن، وبقيمة 50.724 مليون طن بقيمة إجمالية 370 مليون دولار.

وقالت الوزارة، إنه يجرى حالياً دراسة العديد من العروض التمويلية المقرضة من مؤسسات إقليمية ودولية لها سمعة مشهود لها مثل العرض المقدم من (البنك الأفريقى للإستيراد والتصدير) لدعم المشروعات والبرامج المستقبلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، حيث يقدم البنك مبلغ 620 مليون دولار كتمويل للعميل الواحد بمعدل فائدة 2.5-3% تسددعلى 7 سنوات مع إعطاء 3 سنوات سماح.

وأشارت إلى أنه يتم تقييم هذه العروض وفقاً لتكلفتها التمويلية وحجم العبء الناتج عن زيادة الدين ومعدلات الفائدة السائدة ، وذلك لتقليل العبء على الموازنة العامة للدولة جنباً إلى جنب مع حسن إستغلال هذه القروض التمويلية.

يذكر أن مثل هذه الاتفاقيات تسمح بمزيد من حسن إدارة العملة الأجنبية اللازمة لتمويل الصفقات بصفة عامة ، مما يعطى فرصة أفضل لتوجيه موارد النقد الأجنبى من خلال وزارة المالية بشكل يخفف الضغط على توفير العملة الأجنبية ، كما تعتبر بمثابة شهادة قوية من هذه المؤسسات بقوة الإقتصاد المصرى ومن ثم ثقة المستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصرى وضخ الإستثمارات فيه بحكم قوته على السداد وتوجيه موارده بشكل جيد.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي في ظل الإجراءات والخطوات الجادة التى قامت بها الحكومة المصرية بهدف تحقيق الإصلاح الإقتصادى، وفى ظل ثقة المؤسسات الإقليمية والعالمية فى قوة الاقتصاد المصرى وتحسن مناخ الإستثمار لديه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً