اعلان

القاهرة الأكثر رواجًا.. "بروبرتي فايندر" تكشف توقعاتها للسوق العقارى 2020

كشفت بروبرتي فايندر Property Finder، المنصة المتخصصة في البحث على العقارات على الإنترنت، اليوم السبت، عن توقعاتها للسوق المصري في العام القادم 2020، انطلاقًا من رؤيتها حول مؤشرات السوق العقاري في مصر، بناءً على تحليل ودراسة أنماط استخدامات الإنترنت في البحث عن الوحدات السكنية.

وتتوقع منصة بروبرتي فايندر أن يشهد السوق المصري دفعة قوية في مبيعات العقارات، خاصة في النصف الثاني من العام الجاري، مدعومة بأربعة عناصر أساسية، وهي إطلاق البنك المركزي لمبادرة التمويل العقاري للإسكان لمتوسطى الدخل بقيمة 50 مليار جنيه، ونزول الدولار أمام الجنيه، ورفع الحد الائتماني، والتسهيلات في السداد المقدمة من المطورين العقاريين.

وأشار إلى أن رفع الحد الائتماني، يأتي في إطار تحسين المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمصر، ويتضمن القروض العقارية للإسكان الشخصي بنسبة 40% من مجموع الدخل، وهو ما سيساعد في اتخاذ قرار الشراء للكثير، إضافة إلى التسهيلات في السداد التي تبناها المطورين العقاريين لتصل لسداد حتى ١٠ سنوات تقسيط بدون فوائد، والتي بدأت في النصف الثاني من عام ٢٠١٩ ومن المتوقع ظهور آثارها في العام المقبل.

ولفت محمد حماد، المدير الإقليمي لمنصة بروبرتي فايندر، إلى إطلاق مبادرة البنك المركزي للإسكان المتوسط بقيمة 50 مليار جنيه وبشروط ميسرة على ألا تزيد سعر الوحدة عن 2 مليون و250 ألف جنيه ويتم سداد ثمن الوحدة على 20 سنة كحد أقصى بفائدة 10% متناقصة بالإضافة إلى اشتراط التشطيب كعنصر أساسي في البيع سيدعم حركة المبيعات للغاية في 2020.

وتوقع محمد حماد إقبال أكبر على المدن الجديدة، مدفوعًا بأن السوق سيشهد تسليمات لعدد غير قليل من المشروعات للسكن الأولي والثانوي في نفس العام، مما سيحقق حركة انتعاش في سوق العرض كذلك، ومنها وحدات الإسكان المتوسط لمشروع "دار مصر"، وبعض المشروعات في القطامية والمعادي وشرق القاهرة، إلى جانب مشروعات السكن الثانوي في العين السخنة وبدء تسليمات الوحدات الجديدة في مدينة العلمين الجديدة.

وعن سلوك المستخدمين في 2019، أضاف "حماد" بقوله "لقد لاحظنا ارتفاعًا في الطلب على سوق إعادة البيع بشكل طفيف، وذلك لما تتمتع به الوحدات من تشطيبات عالية، ولكن الانتعاشة الأكبر تأتي في السوق الأولي والإيجار".

وبناءً على تحليل سلوك مستخدمي بروبرتي فايندر في 2019 فإن أكثر من 41% من مستخدمي المنصة يعتمدون على التواصل بين المستخدم وعارض الوحدة عبر تطبيق "واتساب" أي أن المستخدمين يتخذون خطوات إضافية للتعرف على معلومات إضافية قد تدعم قرار الشراء.

وأشار إلى أن القاهرة الكبرى، خلال الربع الأخير، من عام 2019، استحوذت على حوالي 78% من عمليات البحث عن الوحدات العقارية على منصة بروبرتي فايندر، وتلاها الإسكندرية بنسبة 7%، والساحل الشمالي بنسبة6.8%، مما يدعم رؤية المنصة حول سلوك المستخدمين في اقتناء الوحدات للسكن الأولي والثانوي.

وتعرض حماد إلى دور المنصات التكنولوجية وعلى رأسها بروبرتي فايندر، في تسهيل العرض والطلب بالسوق العقارية في سوق قوامها 100 مليون نسمة، أكثر من 50% منها يستخدمون الإنترنت بشكل يومي، وتوقع أن في خلال السنوات القليلة القادمة سيتجه المصريون لاستخدام أوسع وأكبر للمنصات الرقمية في عمليات البحث على العقارات، لذا على السوق الاستعداد لتلك المرحلة وتوفير شفافية أكبر لعرض المعلومات لتسهيل على المشترين اتخاذ القرار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي