اعلان

بشرى سارة للشباب.. ننشر شروط الحصول على تأمين البطالة للعاطلين في 2020

صورة أرشيفية
كتب :

أيام ونودع عام 2019، ونستقبل عاما جديدا 2020 والذى يأمل فيه المصريون أن يشهدوا تحسنًا في أحوالهم المعيشية فى ظل تحسن الوضع الاقتصادى، بعد أن شهد عام 2019 عددا من الإنجازات التشريعية التي أصدرها البرلمان لأصحاب المعاشات والمؤمن عليهم.

ولم يغفل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات والذى أصدره مجلس النواب خلال عام 2019 المتعطلين عن العمل، حيث خصص لهم بابا لمنحهم تعويض بطالة.

شروط الحصول لتعويض البطالة

1- ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة، ويعتبر فى حكم ذلك حالات الانقطاع عن العمل.

2- ألا تكون قد انتهت خدمة المؤمن عليه نتيجة لحكم نهائى فى جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة.

3- أن يكون المؤمن عليه مشتركًا فى هذا التأمين لمدة سنة على الأقل منها الستة أشهر السابقة على كل تعطل متصلة.

4- أن يكون المؤمن عليه قد قيد اسمه فى سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على مكتب القوى العاملة المسجل فيه اسمه فى المواعيد التى تحدد بقرار من وزير القوى العاملة.

ويشترط للانتفاع بهذا التأمين ألا تجاوز سن المؤمن عليه سن الستين.

اقرأ أيضا.. رئيس تشيلي: وسائل التواصل الاجتماعي بسبب "الأخبار الكاذبة" التى تضر البلاد

تسرى أحكام هذا الباب على المؤمن عليهم المنصوص عليهم فى البنود 2 و3 من أولا من المادة (2) من هذا القانون، ويستثنى من ذلك العاملون الذين يستخدمون فى أعمال عرضية أو مؤقتة وعلى الأخص عمال المقاولات وعمال التراحيل والعمال الموسميين وعمال الشحن والتفريغ وعمال النقل البرى وعمال الزراعة وعمال الصيد، ويستحق تعويض البطالة إبتداء من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال، ويستمر صرف التعويض إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمـدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك فى هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً