اعلان

وزير الكهرباء: إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء بجبل عتاقة من الماء بقدرة 2400 ميجاوات

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : نهى نجم

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة، بالإضافة الى إنشاء مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة بقدرة 4800 ميجاوات باستخدام أحدث تكنولوجيات العالمية، وقد أشاد وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بما تم في إنشاء المحطة حتى الان.

وأكد وزير الكهرباء، أنهتم وضع استراتيجية للطاقة فى مصر حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة حوالي 42% من إجمالي القدرات المركبة عام 2035 للاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة المتجددة.

وأكد وزير الكهرباء، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة حيث تم الانتهاء من مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية وتوصيله بالشبكة في أكتوبر 2019. ولقد فاز المشروع بجائزة البنك الدولي لأفضل مشروع في العالم عام 2019 ، كما نجح القطاع في الحصول على أسعار تنافسية بلغت 2.48 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من محطات الطاقة الشمسية و 3.1 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من مزارع الرياح.

جاء ذلك خلال إفتتاح المؤتمر السنوى الذى تنظمه مؤسسة الأهرام هذا العام تحت عنوان "الطاقة ... افاق الاستثمار وفرص النمو"، خلال يومي 29 و30 ديسمبر الجاري، بفندق الماسة ، وذلك برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

نقل الدكتور شاكر فى بداية كلمته تحيات الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء واعتذار سيادته عن الحضور نظراً لظروف حالت دون تواجده، معرباً عن سعادته من المشاركة في افتتاح هذا المؤتمر والذى يعتبر فرصة جيدة لتدارس مستقبل قطاع الطاقة وفرص الاستثمار والنمو في هذا القطاع الحيوى والدور الذى يقوم به لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا.."مدبولى" يتابع الموقف التنفيذي لإعادة تأهيل شركات قطاع الأعمال

وأشاد بالنجاح الذى تحقق للمؤتمر خلال دورتيه السابقتين والدور المتميز الذى قامت وتقوم به مؤسسة الأهرام في مناقشة القضايا الهامة بقطاع الطاقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتشيلسي في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل