اعلان
اعلان

شاهد.. طفلة لم تتجاوز الـ8 سنوات غيرت سلوك قرية... رفضت الختان وألهمت قريتها للتوقف عنه

صورة أرشيفية
كتب :

تناولت المحامية نهاد أبوالقمصان"، مقدمة برنامج "حكايات نهاد"، حكاية طفلة لم يتجاوز عمرها الـ8 سنوات استطاعت أن تقنع أهل قريتها بالتوقف عن ظاهرة ختان الإناث، والتى تعتبر أبشع أشكال العنف التى تتعرض لها النساء.

وناقشت الحلقة الثامنة من البرنامج في حلقة بعنوان "طفلة غيرت قرية"، قصة الطفلة التى استطاعت أن تغير العادات والتقاليد المتوارثة في قريتها والمتعلقة بضرورة إجراء الختان للإناث، حيث يرون أن ذلك حفاظا على البنت وعلى سلوكها.

واستطاعت تلك الطفلة أن تغير وجهة نظر أهل قريتها من خلال حثهم على حضور لقاءات التوعية المختلفة التي تنظمها العديد من الجهات من المساجد والكنائس وغيرها، والحملات المناهضة للختان وشرح مدى خطورة تلك الجريمة في حق النساء، حتى قرر أهل القرية التوقف عن تلك العادة السيئة.

وأشارت أبو القمصان إلى أن نسب الختان في تناقص وقد تصل إلى 60% بين الأجيال الجديدة، والتي بدأت في رفض ختان الإناث.

وعرضت الحلقة تقرير مصور مع طالبات المدارس الثانوية وشباب وشابات الجامعة لاستطلاع آرائهم حول جريمة الختان، حيث اجمعوا على رفضهم لتلك الجريمة وأن الكثير من البنات لم يتم الختان لهن، كما أكد الشباب أنهم لن يقوموا بختان بناتهم في المستقبل.

كما تم عرض فيديو لفيلم وثائقي لحملة لصندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس القومي للسكان لمناهضة الختان، حيث يناقش القضية مع المجتمع ويقدم بالأدلة خطورة هذه الجريمة.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت نهاد أبو القمصان رجب عبد السلام وهو أب مستنير رفض إجراء ختان لابنته من أجل حمايتها، ولم يكتف بذلك بل صار يقوم بالتوعية لكل الأسر من حوله بأضرار الختان على الفتيات حتى يتوقفوا عن إجراءه.

"حكايات نهاد" برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة، وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيدات كنماذج يُحتذي بها، أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساءًا ويعاد على قناة القاهرة والناس(2) الساعة 10:00 مساءًا، كما يعاد مرتين اخرتين يوم الاحد والثلاثاء من كل اسبوع

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً