اعلان

آليات وزارة التضامن لتحقيق التمكين الاقتصادي وتوفير فرص عمل للأسر الشابة

وزارة التضامن

يعد التمكين الاقتصادي من أهم برامج وزارة التضامن الاجتماعي، خلال الفترة المقبلة، وتعمل على تحقيقة، والتوسع في إيجاد فرص عمل للأسر الشابة، حيث أن هناك 26٪ من الدعم النقدي لذوي الإعاقة، و17.5٪ للمرأة المعيلة، و9٪ للمسنين، و1 ٪ للأيتام، وذلك يشكل 53.5٪ للفئات الهشة، والـ 47.5 ٪ المتبقية للأسرة، ومنها الأسر الشابة التي تعمل الوزارة خلال الفترة القادمة على تخريجها، وتحويلها لبرنامج "التمكين الاقتصادي".

وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن بعض المواطنين لديهم ميول إلى عدم العمل، ولذلك تعمل الوزارة خلال الفترة القادمة على تعديل سلوك المواطنين، لإعلاء قيمة العمل، لأنه أفضل من الدعم، إذا كان الشخص قادرًا على العمل.

وأوضحت "القباج" أن هناك أربعة محاور أساسية، لنجاح عملية التمكين الاقتصادي، وهم: "تعديل السلوك وإعلاء قيمة العمل، والتدريب المهني والإداري، والإقراض متناهي الصغر، ونقل أصول للأسر الأكثر فقرًا"، إضافة إلى تطوير مراكز التدريب المهني، ووضع خطة لتوثيق العلاقات مع القطاع الخاص، للمساعدة في تخريج دفعة من العمالة المهنية، وتوريدها على المستوى المحلي أو الإقليمي.

اقرأ أيضا.. "ديارنا" للحرف اليدوية.. قصة الفنانة التشكيلية التي أبدعت في اكتشاف المواهب.. كريمة: "أعشق العمل مع الأطفال ذوي الهمم"

يذكر أن الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عقدت اليوم الأحد، أول مؤتمر صحفي لها، بمقر وزارة التضامن بالعجوزة، للكشف عن خطة الوزارة في 2020.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال المؤتمر الصحفي، إن برنامج تكافل وكرامة، سيضم ما يقرب من 170 ألف أسرة جديدة، ليصل عدد المستفيدين، 3.4 مليون أسرة مستفيدة، خلال عام 2020، موضحة أنه خلال تنقية الأسر من البرنامج، يتم استبدالها بأخرى مستحقة جديدة، لافتة إلى أنه خلال الفترة الماضية تمت تنقية عدد كبير من الأسر غير المستحقة، ولتفادي الأخطاء قامت الوزارة بعمل ربط شبكي بين وزارتي الصحة والتعليم، وهيئة الرقابة الإدارية، للعمل على تنقية البيانات بشكل دقيق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً