اعلان

أحدث مناوشات أمريكا مع إيران.. واشنطن تُغِير على مواقع للحشد الشعبي في العراق وتُوقع قتلى.. وبغداد: انتهاك سافر لسيادتنا

نفذ الجيش الأمريكي، اليوم، ما وصفه "البنتاجون" بأنه "ضربات دفاعية" في العراق وسوريا ضد ميليشيا "كتائب حزب الله"، المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي العراقي المدعوم إيرانيا، وذلك بعد يومين من مقتل مقاول مدني أمريكي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية، ورفض العراق الهجوم الأمريكي، الذي يعتبر أحدث تصعيد غير مباشر بين أمريكا وإيران، معتبرا أنه انتهاكا لسيادته وتصعيدا خطيرا يهدد أمن العراق والمنطقة ومُخالف للاتفاقات بين الجانبين.

وقال "البنتاجون" إنه استهدف ثلاثة مواقع للحشد الشيعي المدعوم من إيران في العراق بالإضافة إلى موقعين في سوريا. وشملت المواقع منشآت تخزين الأسلحة ومواقع القيادة والسيطرة التي استخدمها "كتائب حزب الله" بسبب تخطيطهم لشن هجمات على قوات التحالف.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت هذه الكتائب بشن هجوم بـ30 صاروخ، في وقت سابق من الجمعة الماضية، والذي أسفر عن مقتل المقاول المدني وإصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية فضلا عن اثنين من أفراد قوات الأمن العراقية بالقرب من مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وقال المتحدث باسم البنتاجون "جوناثان هوفمان": "رداً على هجمات كتائب حزب الله المتكررة على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف ضمن عملية العزم الصلب، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة... من شأنها أن تقلل من قدرة هذه الكتائب على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف"

وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقي، مساء اليوم الأحد، بمقتل 4 مقاتلين بينهم مسؤول كبير، وإصابة 30 مقاتلا من كتائب حزب الله المنضوية في الحشد الشعبي، إثر القصف الأمريكي، في قضاء القائم الحدودي بين العراق وسوريا.

ويأتي ذلك قبيل سقوط أربعة صواريخ، اليوم، على قاعدة عسكرية بالقرب من العاصمة العراقية بغداد، تضم قوات أمريكية، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية. في هجوم صاروخي هو الـ11 من نوعه خلال شهر ونصف ضد قاعدة بها جنود أمريكيون.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ألقى مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، باللوم على القوات المدعومة من إيران في سلسلة من الهجمات على قواعد في العراق وحذر من أن أي هجمات من جانب طهران أو وكلائها التي تضر بالولايات المتحدة أو حلفائها سيتم الرد عليها بشكل حاسم.

اقرأ أيضاً: قصف موقع تابع للحشد الشعب العراقي في الأنبار.. واتهامات لأمريكا

انتهاك للسيادة

وتعقيبا على الهجوم الأمريكي، أعرب العراق للجانب الأمريكي عن رفضه للقصف الذي نفذته القوات الأمريكية على مواقع للحشد الشعبي، معتبرا ذلك انتهاكا لسيادة البلاد وتصعيدا غير مقبول؛ ونقلت قناة "العراقية" الرسمية عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، عبد الكريم خلف، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي، "أكد لوزير الدفاع الأمريكي رفضه لأي عمل منفرد من قوى التحالف الدولي في العراق"، وأن ذلك يعد "انتهاكا للسيادة العراقية"، مضيفا أن "ما حصل من قصف لمواقع الحشد تصعيد خطير يهدد أمن العراق والمنطقة".

اقرأ أيضاً: العراق.. مصرع 4 مقاتلين من الحشد الشعبي وإصابة 30 آخرين جراء غارات أمريكية بالأنبار

وتابع "خلف" أن رئيس حكومة تصريف الأعمال وجه بـ "عقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية العراقيين وحفظ أمن العراق وسيادته"، لافتا إلى أن "الرئيس برهم صالح أبلغ القائم بالأعمال الأمريكي أن ما حصل مناف للاتفاقات ومضر بالعراق وغير مقبول".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس الإيراني: لن يتبقى شيء من إسرائيل إذا هاجمت أراضينا