اعلان

نائب وزير الزراعة الجديد:الحفاظ على صغار المزارعين هدفنا الأول خلال 2020.. و"المزارعين" تروس الإنتاج في تنمية مصر (حوار)

نائب وزير الزراعة الجديد ومحررة أهل مصر

شخصية عرفت بالهمة والنشاط والاجتهاد في عملها، ورفضها ممارسة العمل من المكتب، حيث يعتمد على النزول إلى أرض الواقع للوقوف على نتائج ملموسة، حقق نجاحًا مشهودًا في إنشاء مزرعة للمواشي في منطقة غرب المنيا ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأشادت الأجهزة الرقابية والمتابعة لأنشطة وزارة الزراعة بتجربته فى إقامة مزارع الثروة الحيوانية، ووزعت منشورًا داخل ديوان عام الوزارة والمديريات التابعة للوزارة فى جميع المحافظات بتعميم هذه التجربة على كل المحافظات، لما لها من دور في توفير الثروة الحيوانية والإنتاج الحيوانى بتكاليف بسيطة وإمكانية العمل على التصدير وتقليل الاستيراد للثروة الحيوانية.

كل هذه الصفات جعلت اختيار المهندس مصطفي الصياد نائبًا لوزير الزراعة الجديد في التعديل الوزاري 2019 أمرًا محتومًا، ليكون شعاع الأمل والمساندة للمصرفي السيد القصير وزير الزراعة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والتصدى للتحديات التى تواجه الزراعة.

«أهل مصر» التقت المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة الجديد في أول يوم عمل له، للحديث عن أبرز خطط الوزارة في عام 2020، حيث عرض رسائله للفلاحين والطب البيطري ومختلف القطاعات، مطالبًا إياهم بالترابط والمساهمة المستمرة في تحقيق الآمال المرغوبة.

 نائب وزير الزراعة الجديد

وإلى نص الحوار...

- ماذا عن رؤية الوزارة لعام 2020 وأبرز الخطط المقبلة؟

بدأنا في ترتيب أولويات الوزارة، وهدفنا الأول في السنة المقبلة الحفاظ على صغار المزارعين، فهم الأساس والاعتماد عليهم أمر ضروري لكى تنمو الدولة، وتحقيق التقدم في المجال الزراعي لن يحدث ألا من خلالهم، ولدينا توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع خطط سواء قريبة أو بعيدة المدى من أجل تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع فى كافة القطاعات كذلك فى الثروة الحيوانية والداجنة والاسترزاع السمكى.

سنواصل متابعة ما خاضه الوزير السابق الدكتور عز الدين أبو ستيت، والدكتورة منى محرز والوقوف على التحديات التى تواجه وزارة الزراعة من أجل تحقيق إنجازات في القريب العاجل.

ماذا عن رسالتك للفلاحين بعد تصريحهم "أملنا كبير في التعديل الوزاري الجديد"؟

أقول لهم أنتم عصب وزارة الزراعة، من غيركم لن يحدث شيئًا، وبكم سنحقق الآمال المرغوبة في مختلف القطاعات، مشاكل الفلاحين من أولى اهتماماتنا حتى يتحقق الاكتفاء الذاتي في كافة المحاصيل.

"الطب البيطري يعانى من مشكلات متعددة أهمها نقص عدد الأطباء وأزمات التحصينات والأمصال واللقاحات".. ماتعليقك؟

أهم حاجة الطب البيطري طبعا، ونحن الآن هدفنا الإسراع في قاعدة البيانات التى بدأت الوزارة والدكتورة منى فى رصدها، وتم ترقيم 5 ملايين رأس ماشية على مدار السنة الماضية، وجاري استكمالها، نظرًا لأن قواعد البيانات هى القادرة على إعطاء المؤشر السليم عن قطاع الطب البيطري، كما يتم تحديد عدد الأمصال واللقاحات التى تحتاجها الوزارة ونسبة الإنتاج المحلي والاستيراد، حتى تكون لدينا القدرة على مواجهة أى مشكلة، بالإضافة إلى تحقيق الوقاية قبل العلاج مما يقلل من انتشار الأمراض المفاجئة والقدرة على التصدي لها.

«عندنا تحصينات رئيسية لازم نكون جاهزين لها في أسرع وقت والوصول للأمصال واللقاحات الخاصة بها قبل ميعادها، وتكون آمنة في استخدامها»

اقرأ أيضًا.. نقيب الفلاحين للحكومة: ستكون حزنًا على القطن المصرى في 2020

"وزير الزراعة خبرة مصرفية كبيرة " .. تعليقك على اختياره وكيفية استغلال ذلك في الاقتصاد الزراعي؟

وزير الزراعة مصرفي ناجح جدًا ومدير ناجح، واختياره لكونه إدارة متميزة، ومشكلتنا في مصر هى الإدارة، ولكن المدير الناجح هو القادر على الاستفادة من مختلف الخبرات والاستعانة بكافة الكفاءات والتخطيط والمتابعة الجيدة، والقصير يتمتع بهذه الصفات، بالإضافة إلى أنه كان رئيس البنك الزراعي المصرى الذى يتعامل مع جميع قطاعات الوزارة، خبرته في الزراعة ليست قليلة، وكل قيادة في الوزارة ستكون لها مساهمة لتحقيق الإنجازات المطلوبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر