اعلان

أستاذ بطب الزقازيق يوضح: خطة العام الجديد لتعزيز الصحة وتقوية المناعة

الصحة هي أفضل نعمة للإنسان يجب الحفاظ عليها لا لنفسه فقط، بل ولعائلته، ويمكنك أن تبدأ عامك الجديد 2020 بخطة صحية تتضمن خطوات عملية، لتعزيز الصحة ومقاومة الأمراض قبل وقوعها، أو التعامل معها إذا وقعت، ومع مطلع العام الجديد، يقدم الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية طب الزقازيق، رؤية صحية عامة لتقوية جهاز المناعة وتعزيز الصحة.

يقول الدكتور "المر" إن "الصحة" كما تعرفها منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية الدولية "محصلة لتكامل 4 أبعاد (بدني، نفسي، اجتماعي، وروحاني)، ومن ثم لابد من اتخاذ خطوات لتحقيق أهداف هذه الأبعاد وأنصح بأن يشترك في تنفيذها جميع أفراد العائلة وخاصة الفئات الحساسة مثل الأطفال وكبار السن والمرضى المزمنين.

وحدد الدكتور "المر" خطوات أساسية لتعزيز الصحة بأبعادها الأربعة، أولها البعد البدني وتتمثل في المشي لمدة 45 دقيقة يوميا، والتوقف عن التدخين، وإنقاص الوزن 5 كيلوجرام، وتناول الغذاء بنظام الطبق الصحي وهو أفضل نظام عالمى لتناول الغذاء المتوازن، وفيه يتناول الفرد كل الغذاء فى طبق واحد نصفه من الفواكه والخضراوات وربعه من البروتينات والربع الأخير من النشويات، والكشف المبكر عن الأمراض مثل الفحوص المبكرة للدم التي ينصح بها الأطباء في كل مرحلة عمرية، وعدم التردد في علاج الأمراض العضوية في بداياتها، واتباع إرشادات الطبيب.

اقرأ أيضا....أثناء تفقده لجان الامتحانات.. رئيس جامعة الزقازيق يوجه بسرعة الانتهاء من أعمال التصحيح

أما البعد النفسي والعقلي فتتمثل خطواته في تطوير خطة العمل في المكان الذى تعمل به، والحرص على دورات التنمية البشرية والتخطيط الإدارى، وقراءة كتاب شهريا على الأقل من الكتب الثقافية العالمية.

وتتمثل خطوات البعد الاجتماعي، وهو بعد لتقوية المناعة، في بر الوالدين ـ صلة الأرحام ـ زيارة الأقارب والأصدقاء، للتأكد من دورها الإيجابي في تحسن البعد النفسي، كذلك التطوع في الجمعيات الأهلية لمساعدة الآخرين.

ويختتم د. عبداللطيف المر رؤيته وخطته لتعزيز الصحة وتقوية الجهاز المناعي بالبعد الروحاني، الذي تتمثل خطواته في التصالح مع النفس ومع الآخرين، والحرص على قراءة ورد محدد من القرآن يوميا مع الصلاة في مواعيدها، والخلاصة "ابدأ عامك الجديد وتصالح مع نفسك ومع أهلك واحرص على الصدقة، فالصدقة تطفئ غضب الرب وتداوى المرضى وتجلب حب الأهل، وكما تؤكد أبحاث طبية عديدة أن الصدقة وفعل الخير يعززان مناعة الجسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | استراحة