اعلان

البترول: مصر باعت 15 طن ذهب وفضة من منجم السكرى خلال 2019

كتب : أهل مصر

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن مصر باعت حوالي 15 طن ذهب وفضة تعادل حوالى 482 ألف أوقية، من منجم السكرى خلال عام 2019.

وأضافت في تقرير حول نتائج أنشطتها في 2019، أن إجمالي قيمة مبيعات نحو 15 طن من الذهب والفضة، تبلغ حوالي 650 مليون دولار، وتبلغ قيمة الإتاوة المستحقة 3% أو 19.5 مليون دولار.

وذكرت الوزارة أنها أعدت في 2019، أول استراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين بكافة أنشطته للمساهمة في تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر التعدينية والعمل على زيادة القيمة المضافة منها وزيادة مساهمة النشاط التعديني في الناتج المحلي الإجمالي، من خلال 7 برامج رئيسية تشمل بالإضافة إلى تنمية وتطوير الكوادر برامج لتطوير الأداء، زيادة الجاذبية الاستثمارية للنشاط التعديني عبر تعديل التشريعات وتطوير نظام التراخيص ودراسة النظام المالي والحوكمة والتسويق للفرص والمشروعات.

وأوضحت أنه خلال 2019، تم تعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014؛ بهدف وضع ضوابط واضحة لاستغلال الثروة المعدنية بمصر من محاجر ومناجم وملاحات بما يسمح بالاستغلال الأمثل لهذه الموارد، وتوحيد القواعد الحاكمة، ومنح هيئة الثروة المعدنية والجهات المختصة حق التفاوض مع المرخص لهم فيما يتعلق بتطبيق القيم الإيجارية والإتاوات عن ترخيص البحث والاستغلال بالإضافة إلى حق اتخاذ إجراءات إصدار تراخيص خامات المناجم والملاحات والبحث والاستغلال.

وأشارت وزارة البترول والثروة المعدنية، إلى أنه في مايو الماضي، تم توقيع اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بهضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر على مساحة 220 كم2.

وقالت إنه من نتائج عمل الوزارة خلال 2019، تم تقييم العروض المقدمة لمناقصة اختيار المقاول العام لتنفيذ مشروع لإنتاج حامض الفوسفوريك بطاقة مليون طن سنوياً بشركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة باستثمارات مليار دولار، بنظام تسليم مفتاح بالإضافة إلى التمويل، وتم تقييم العروض واختيار التحالف الفائز من الشركات الصينية وتوقيع عقد إنشاء المشروع معها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً