اعلان
اعلان

الخميس.. افتتاح معرض ناجي شاكر بمكتبة الإسكندرية

صورة أرشيفية

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، الخميس المقبل، معرض "ناجي شاكر ـ شغف التجربة والاكتشاف"، وذلك في تمام الخامسة مساءً، بقاعة المعارض الغربية، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

ويستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء 21 يناير المقبل، يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً، وأيام الجمعة والسبت من الساعة الحادية عشر صباحًا إلى السابعة مساءً، ويُعدَّ هذا المعرض تكريمًا لرحلة المبدع والفنان ناجي شاكر، والذي تعبِّر أعماله عن روح الهواية، وطابع المغامرة في السعي نحو التجريب والاكتشاف؛ فبسبب تنوع مصادر المعرفة إلى جانب تجاربه الفنية؛ تشبَّعت اهتماماته وتنوعت من الحركة التشكيلية إلى المسرح، والعرائس، والسينما، وفنون العرض بشكل عام بالإضافة إلى إلمامه بعلاقة كل هذه الفنون بعضها ببعض.

وارتبط اسم شاكر بفن عرائس المسرح منذ بداياته الأولى في مصر، فقد ساهم في نشأة مسرح العرائس المصري، وشارك في تقديم عدة أعمال مهمة لفرقة "القاهرة للعرائس" من خلال تصميم عرائس أعمال: "الشاطر حسن"، و"بنت السلطان"، و"حمار شهاب الدين"، و"مدينة الأحلام" بالإضافة إلى تصميمه لعرائس العمل الفني الملحمي الشهير "الليلة الكبيرة"، كما ساهم أيضًا في إثراء المسرح المصري بتصميم الديكورات والملابس لبعض العروض المميزة، فقدَّم ديكور مسرحيات: "سهرة مع الجريمة"، و"الزير سالم"، و"الزفاف"، و"الكل في واحد"، و"شغل أراجوزات"، وأخيرًا "الغربة".

وقدَّم شاكر في السينما الفيلم التجريبي "صيف 70"، وهو الآن من مقتنيات متحف الفن الحديث في نيويورك، كما قدَّم فيلم "شفيقة ومتولي" من خلال الإشراف الفني وتصميم الديكور والملابس، بالإضافة إلى ذلك فقد استكمل أبحاثه في الإضاءة والمسرح كما ظهر في معرض "حديث الضوء"، والذي سيتم عرضه في المعرض.

أما في مجال التصميم الجرافيكي، فقدَّم ناجي شاكر إبداعات فنية قيِّمة في عددٍ كبيرٍ من المجالات؛ ومنها: تصميم الشعارات لعدد من المراكز والهيئات، أو لبعض المناسبات التذكارية والفنية، وتصميم أفيشات سينمائية، ورسم وتصميم عدد كبير من أغلفة الكتب، وكذلك الرسوم الداخلية ببعض المجلات.

وتعزَّزت نجاحات شاكر في مجالات العرائس، والمسرح، والسينما، والدعاية، والإعلان باعتماده الأساسي على طابع المغامرة وروح الهواية، تلك التي حفزت دائمًا قدراته الفنية وطاقاته الإبداعية. وقد كُرِّم ناجي شاكر في محافل دولية مختلفة، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2015.

ويضم المعرض مجموعة من أعمال ناجي شاكر في مراحل إبداعه المختلفة بدءً من المرحلة الثانوية أثناء دراسته بمرسم الفنان الإيطالي "كارلو مينوتي"، وأثناء تدربه بمدرسة ليوناردو دافنشي مع الأستاذ "دافورنو" حتى التحاقه بكلية الفنون الجميلة عام 1952. كما يضم المعرض مجموعة من اللوحات من مرحلة دراسته بالكلية، وكذلك من مشروع تخرجه عام 1957 والذي تناول شخصية "عقلة الأصبع" من القصص الشعبي.

كما يضم المعرض تصميمات عدة أعمال مهمة شارك في تقديمها لفرقة "القاهرة للعرائس" مثل ديكور وعرائس مسرحية "الشاطر حسن" (1959) التي افتُتح بها مسرح القاهرة للعرائس، بالإضافة إلى عرائس مسرحيات أخرى، إلى جانب مجموعة من التصميمات لديكورات وأزياء عدد من العروض المتميزة التي ساهم بها في إثراء المسرح المصري مثل ديكور مسرحية "سهرة مع الجريمة" (1966) وغيرها. كما يعرض مجموعة من التجارب الضوئية لمعرض "حديث الضوء" الذي قدمه ناجي شاكر عام 2015 والذي يعتبر استكمالًا لأبحاثه في الإضاءة والمسرح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً