اعلان

بين الخاصة والحكومية.. جدل بسبب الامتحان الورقي والإلكتروني.. قرار مثير لـ"التعليم" بسبب تقاعس بعض المدارس عن توفير "البنية التحتية".. أولياء الأمور: "المساواة في الظلم عدل"

كتب :

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنها لاحظت تقاعس بعض المدارس الخاصة عن توفير البنية التحتية الإلكترونية لأسباب مختلفة، وورود خطابات من بعض المدارس الخاصة بشأن التمكين من أداء الامتحانات ورقيا لحين توفير البنية التحتية، وجاء ذلك خلال خطاب أرسلته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إلي المديريات التعليمية.

توفير البنية التحتية بالمدارس الخاصة

وأشارت الوزارة إلي أنه حرصا على مصلحة طلاب الصف الثانى الثانوى المقيدين بالمدارس الخاصة التي تقاعست عن توفير البنية التكنولوجية للوصول إلي منصة الامتحانات، فقد وافق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم علي تكليف مديري المديريات بتوفير كافة الاستعدادات لتمكين جميع الطلاب من أداء الامتحانات، وحصر طلبات المدارس الخاصة لأداء الامتحانات ورقيا، حصر المدارس التى تقاعست عن توفير البنية التكنولوجية ودراسة أسباب التقاعس وموفاة الوزارة بتقرير مفصل عن كل مدرسة، وتمكين الطلاب من أداء الامتحانات ورقيا.

غضب أولياء الأمور

وأثار قرار وزير التعليم غضب أولياء الأمور سواء الخاص أو الحكومى لأن به إخلالا بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة، وقالت أم ماسة ولى أمر طالبة فى الثانوية العامة بمدرسة حكومية، إن المساواة فى الظلم عدل، فالتابلت لم يتم استخدامه طوال الفصل الدراسى سواء فى الخاص أو الحكومى وأن التجربة غير مكتملة، ومن الظلم أن يمتحن الحكومى إلكترونيا والخاص ورقيا ولابد من المساواة بينهما.

ورقي للمدارس الخاصة وإلكتروني للحكومية

وقالت إيمان صبحى ولى أمر: كيف لوزير التعليم أن يفرق بين طلاب فى نفس العام فالطالب الحكومى الذى يمتحن إلكترونيا معرض لكثير من المشكلات داخل اللجان منها فصل التابلت أثناء الامتحان والتصحيح الإلكترونى الذى أثبت فشله العام السابق وسهولة تسريب الامتحان الورقى كيف يتعرض الطالب الحكومى لكل هذه المشكلات فى حين الطالب الذى يمتحن ورقيا داخل المدارس الخاصة في مأمن من ذلك، فلابد من المساوارة بأن يمتحن جميع الطلبة امتحانا ورقيا أو إلكترونيا دون اسثنئاء.

اقرأ أيضا: رئيس قطاع التعليم: امتحانات الصف الثاني الثانوي إلكترونية لطلاب الحكومي والخاص وورقية للمنازل والسجون والمستشفيات

عدم اكتمال البنية التحتية

وأضافت فاتن ولى أمر طالب بالثانوية العامة، أن هناك فلاشة كارد يقوم بشحنها sm وهذا يعنى أن مقومات التجربة موجودة فمن المفترض أن يقوم بالتجربة أولا فى أول يوم امتحان والسيستم الذى يعمل على العام.

وأوضحت سارة ولى أمر أحد الطلبة بالمدارس الخاصة، أنها ترفض فكرة امتحان الورقى لابنتها وليس هذا عشقا فى التابلت الذى لم يخرج من درج المكتب منذ العام السابق ولكن لمنع التشتت، وأن تخوض ابنتها التجربة كاملة، ولا بد من المساواة بين الطلبة جمعيا وأن الطريقة التى يمتحن بها الطالب هذا العام هى نفس الطريقة التى يمتحن بها العام القادم، وذلك لأن العالم القادم تحديد مصير ومستقبل طالب.

امتحان ورقى للمدارس الخاصة

وأشارت ليلى محمد، إلى أن موضوع الامتحان الورقى والإلكترونى هذا ظلم للطرفين سواء المدارس الخاصة أو الحكومية وسوف تحدث تفرقة والمفروض أن كل المواطنين متساوون فى الحقوق والواجبات.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أرسلت خطابا رسميا لجميع المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، من أجل التنبيه على جميع المدارس الخاصة في مصر، وأوضحت أن الشركة المصرية للاتصالات بصدد عمل الدراسة الفنية للاحتياجات والمتطلبات اللازمة لتوفير البنية التحتية لجميع المدارس الخاصة على مستوى الجمهورية طبقًا للاحتياجات والمتطلبات الفعلية لكل مدرسة.

توصيل شبكات الإنترنت

وأكدت الوزارة أنه سيتم توصيل شبكات الإنترنت للمدارس الخاصة، وعلى نفقة أصحاب تلك المدارس، وتحت الإشراف الفني للوزارة وللوصول إلى منصة الاختبارات؛ وسيتم التنفيذ مباشرة بين الشركة المصرية للاتصالات والمدرسة، وتحت الإشراف الفني للوزارة لضمان الوصول إلى منصة الاختبارات الرقمية للصفين الأول والثاني الثانوي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً