"المتحف الكبير وطريق الكباش".. 11 مشروعًا أثريًا يتم افتتاحهم في 2020

أهل مصر

تعمل وزارة السياحة والآثار على قدم وساق للانتهاء من 11 مشروع قومي وأثري في عام 2020 منها عدد من المشروعات التي انتهت أعمال الترميم فيها ويتوقع افتتاحها خلال أيام ومنها متحف الغردقة وقصر البارون إمبان بمصر الجديدة وهرم زوسر المدرج.

11 مشروع أثري يتم افتتاحه في 2020

1- قصر البارون إمبان

تم الانتهاء من أعمال ترميم قصر البارون إمبان في منطقة مصر الجديدة في شارع العروبة بصلاح سالم، والذي يتمتع بطراز مستوحى من العمارة الهندية، حيث تخطت نسبة الأعمال التي تم الانتهاء منها بالقصر 96٪، وتتم على قدم وساق تمهيداً للافتتاح الوشيك في يناير 2020، وتبلغ تكلفه المشروع أكثر من 100 مليون جنيه.

2- متحف الغردقة

جاءت فكرة إنشاء متحف بالغردقة بالشراكة مع القطاع الخاص، من الدكتور خالد العناني وزير الاثار، حينما التقى بأحد المستثمرين وعرض مبنى وتم معاينته والموافقة عليه، كما أن المتحف مؤمن بالكامل والمجلس الاعلى للآثار هو المسئول عن ادارته دون غيره وحسب البروتوكول الموقع سيتم توزيع النسب، وسيكون افتتاح متحف الغردقة خلال عدة اسابيع مقبلة في 2020.

3- هرم زوسر المدرج

سيتم افتتاح هرم زوسر بمنطقة سقارة الأثرية في الربع الأول من عام 2020، وذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية والنهوض بخدمات الزائرين بها، فالمشروع يعد من أهم مشروعات الترميم التي تنفذها الوزارة، حيث أن هرم زوسر هو أقدم بناء حجري في العالم، وبدأ مشروع ترميمه عام 2006، ثم توقفت الأعمال عام 2011 واستأنف نهاية عام 2013".

اقرأ أيضًا.. "مركب الملك خوفو وأول ميدان مسلة معلق".. المتحف الكبير يتعاون مع "جينيس" لتسجيل أهم القطع الأثرية التي ستُرى للمرة الأولى

4- المعبد اليهودي في الإسكندرية

اقترب افتتاح المعبد اليهودي بالإسكندرية، بعد الانتهاء من أعمال ترميمه بتكلفة 100 مليون جنيه والذى يعد أهم الآثار اليهودية بالمحافظة، وهو أحد أقدم المعابد اليهودية وقع وسط الاسكندرية، والذى تعرض لانهيارات في جزء منه بسبب الامطار والنوات ، وتعرضت "الشخشيخة" التي تقع أعلى مصلى السيدات إلى انهيار جزئي بسبب التأثر بالأمطار والنوات التي مرت على الإسكندرية في فصل الشتاء، وتم إغلاق المعبد مؤقتا لحين الانتهاء من أعمال الترميم.

فالحياة ستعود من جديد للمعبد في شهر يناير المقبل 2020، حيث يشهد الافتتاح حضورًا دبلوماسيًا وسياسيًا على أعلى مستوى، ومن المقرر أن يحضر نحو 20 سفيرًا وحوالى 20 وزيرًا، فضلًا عن رئيسي الطائفة اليهودية في القاهرة والإسكندرية، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، ومسؤولي وزارة الآثار.

5- افتتاح المتحف المصري الكبير

سيشهد الربع الأخير من عام 2020 سيشهد الانتهاء من افتتاح المتحف المصري الكبير بتكلفة مليار دولار والذي سيكون شاهدًا على مجموعة من الحضارات المختلفة في تاريخ مصر، باحتوائه على قطع واكتشافات أثرية مهمة ستجذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى مصر، حيث يعد أكبر متحف آثار في العالم بمساحة 117 فدان ويعرض 50 ألف قطعة أثرية.

6- مشروع تطوير الأهرامات

سيتم افتتاح مشروع تطوير الأهرامات في الربع الأول من عام 2020 بتكلفة حوالى 500 مليون جنيه

7- المتحف اليوناني الروماني

سيتم افتتاح المتحف اليوناني الروماني خلال الربع الأول من عام 2020، بعد انتهاء أعمال الترميم التي استمرت لنحو عامين، بتكلفة بلغت 356 مليون جنيه.

8- طريق الكباش

أن وزارة السياحة والآثار قد انتهت من أكثر من 90% من مشروع ترميم وإحياء طريق الكباش وسوف يتم افتتاحه أمام الزائرين خلال عام ٢٠٢٠.

اقرأ أيضًا.. التفاصيل الكاملة لاحتفالية تسجيل مصر رقم قياسي في رسم قناع "آمون" بأكواب القهوة

9- مشروع قصر الفسقية بقصر محمد على بشبرا

تم حتي الأن تم الانتهاء من تنظيف وصيانة وحدات الاضاءة بقصر محمد علي بنسبة تصل إلى أكثر من 65%، والانتهاء من أعمال التظيف الميكانيكي والكيميائي للأعمدة الرخامية والاسقف الجصية المزخرفة للأروقة والحجرات، وأعمال فك ارضية البحيرة من بلاطات رخامية وكشافات الاضاءة واعمال الميكانيكا والصيانة بنسبة 50%.

ويستهدف وزير السياحة والآثار افتتاح القصر بعد الانتهاء من أعمال ترميمه في ٣٠ يونيه لعام ٢٠٢٠، خاصة أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تتولي أعمال الترميم.

10- متحف شرم الشيخ

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن الانتهاء أكثر من 90% من الأعمال الإنشائية بمتحف شرم الشيخ، المتحف يقع على طريق المطار على مساحة تبلغ 191.000م2 وجارى الآن الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية، يتسع المتحف لعرص 20 ألف قطعة أثرية، متنوعة من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية، ويدور سيناريو العرض بالمتحف حول مختلف الحضارات بوجه عام، والحضارة المصرية القديمة بشكل خاص، بلغت تكلفة مرحلة التطوير الأولى الجارية بالمتحف إلى 600 مليون جنيه.

11- متحف كفر الشيخ

اقترب افتتاح متحف الآثار القومي بمدينة كفر الشيخ الذي يعد حلما يراود كل أبناء المحافظة خلال النصف الأول من عام 2020.