اعلان
اعلان

بشرى لمحبي اللحوم.. حمية غذائية جديدة تسمح بتناول 250 جرامًا في الأسبوع

اللحوم
كتب : وكالات

اقترح العلماء نسخة محدثة لحمية البحر الأبيض المتوسط، للأشخاص المولعين بتناول اللحوم ويصعب عليهم الامتناع عنها.

وتفيد مجلة Nutrients، بأنه في بعض البلدان تهيمن اللحوم في النظام الغذائي المتبع، ومن بين هذه البلدان أستراليا، التي تشير الإحصائيات إلى أن معدل استهلاك سكانها يعادل نحو 100 كيلوجرام من اللحوم للفرد الواحد في السنة. ولكن من المعلوم أن تناول كميات كبيرة من اللحوم وخاصة الحمراء يشكل مخاطر على الصحة.

وتعتبر حمية البحر الأبيض المتوسط أفضل نظام غذائي في العالم، لأنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والدماغ، ما يؤثر بصورة إيجابية في الوظائف العصبية والمعرفية.

وتضم حمية البحر الأبيض المتوسط التقليدية، زيت الزيتون والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقول وخبز الحبوب الكاملة والمعكرونة والحبوب والأسماك والمأكولات البحرية وكمية صغيرة من اللحوم الحمراء والحلويات.

واقترح خبراء التغذية من أستراليا نسخة محدثة من هذه الحمية لمحبي تناول اللحوم، تختلف عن التقليدية تقضي بتناول نحو 250 جراما من اللحوم الحمراء في الأسبوع، وتصلح حتى للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم الحمراء أو الأسماك أبدا.

وقد جرب الخبراء هذه الحمية المحدثة على 35 شخصا أعمارهم من 45-80 سنة، ولديهم ميول للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قسم الباحثون المشتركين إلى مجموعتين- الأولى اتبعت حمية غذائية خالية من الدهون، والثانية الحمية المقترحة. استمر الاختبار 24 أسبوعا، بحيث التزم المشتركون في الأسابيع الثمانية الأولى والأخيرة بهذه الحميات والأسابيع الثمانية الوسطية كان يحق لهم تناول ما يرغبونه. وكان الباحثون خلال هذه الفترة يختبرون بين فترة وأخرى الوظائف المعرفية للمشتركين في الدراسة.

اقرأ أيضاً: دراسة علمية: بعض الأطعمة تتسبب في فقدان البصر عند الشيخوخة

واتضح من نتائج هذه التجربة، أن الحالة العاطفية وسرعة معالجة المعلومات لدى متابعي الحمية المقترحة، أعلى من المجموعة الأخرى التي التزمت بحمية خالية من الدهون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس