اعلان
اعلان

وزير الدفاع اللبناني عن كارلوس غصن: بيروت لم تشارك في عملية هروبه

كتب : وكالات

صرح القائم بأعمال وزير الدفاع اللبناني في الحكومة الانتقالية، إلياس بو صعب، اليوم الخميس، أن لبنان لم يلعب أي دورا رسميا في هروب رئيس "نيسان" المخلوع، كارلوس غصن، من اليابان.

وجاءت تصريحات "بوصعب" لمحطة "إم تي في" اللبنانية.

ووصل "غصن" إلى العاصمة اللبنانية بيروت، الاثنين الماضي، بعد فراره من اليابان، حيث يواجه محاكمة بسبب سوء سلوك مالي مزعوم.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، عن مصادر أن محكمة دائرة طوكيو قررت إبطال قرار الإفراج بكفالة الذي أصدرته لرئيس مجلس إدارة نيسان السابق كارلوس غصن.

وبحسب موقع الهيئة، طلب ممثلو مكتب الادعاء العام في طوكيو إبطال قرار الإفراج عنه بعد إصدار غصن بيانا يقول إنه الآن في لبنان.

وقال غصن في بيان صدر من قبل ممثله الصحفي في نيويورك إنه "لم يعد رهينة لنظام القضاء الياباني الفاسد حيث يُفترض الذنب ويسود التمييز وتُرفض فيه حقوق الإنسان الأساسية".

وكانت المحكمة قد سمحت بالإفراج عن غصن بكفالة في أبريل عام 2019، ولكن ضمن شروط من بينها حظر سفره للخارج.

وبحسب موقع الهيئة، "لا توجد بين اليابان ولبنان اتفاقية لترحيل المطلوبين، وهو أمر سيجعل استعادة اليابان لغصن أمرا صعبا للغاية في حال رفض لبنان طلب تسليمه".

وتقول مصادر إن وكالة خدمات الهجرة اليابانية أفادت بأنه لا يوجد في سجلاتها ما يدل على مغادرة غصن للبلاد.

وأخبر جونيتشيرو هيروناكا، كبير محامي فريق الدفاع عن غصن، الصحفيين أول أمس الثلاثاء بأن جميع جوازات سفر غصن لا تزال لديهم وإنهم لم يعيدوها له.

وكان من المقرر بدء محاكمته في موعد لا يتجاوز شهر أبريل. ولكن المحاكمة لن تبدأ بدون عودته إلى اليابان.

اقرأ أيضاً: "أنا وحدي دبرت مغادرتي".. كارلوس غصن يكشف تفاصيل جديدة حول رحلة هروبه من اليابان

ووجهت إلى كارلوس غصن، اتهامات بالتصريح بعائدات أقل مما كان يتقاضاه في تقارير "نيسان" المالية، كما يُتهم بالخيانة الجسيمة للأمانة على خلفية الاشتباه باختلاس أموال الشركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل