اعلان

خطوات الإقلاع عن التدخين.. أهمها تقليل عدد السجائر وعدم اليأس

صورة أرشيفية

لا تيأس إذا كنت قد حاولت تكراراً التوقف عن التدخين ولم تستطع، فهو ليس بالأمر السهل ويحتاج منك إلى قوة وإرادة وعزيمة وإصرار عن التوقف وتذكر دائما أن صحتك أمانة بين يديك فلا تلقي بنفسك إلى التهلكة.

لذا قدم المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، بعض الخطوات التي تساعد في الإقلاع عن التدخين ومقاومة الحاجة الملحة للتدخين

1-اتخذ قرار الإقلاع عن التدخين وتذكر دائمًا المتاعب الصحية التي تعرضت لها انت أو أحد أصدقائك أو أقاربك بسبب التدخين ويمكنك أن تقوم بكتابة قائمة بأسباب مفصلة لماذا تريد الإقلاع.

2-قم بإعداد نفسك للإقلاع عن التدخين نهائيًا فارسم جدول يوضح عدد السجائر التي تدخنها في اليوم وقم بتقليل العدد تدريجيًا ولاحظ بأنك ستشعر بالرضى والراحة النفسية كلما قل العدد الكلي للتدخين يوم بعد يوم.

3-عرف أقرب أصدقائك أنك اتخذت قرار الإقلاع عن التدخين وابتعد مؤقتًا عن مجموعة الأصدقاء التي اعتدت أن تدخن معها وابتعد عن المشروبات التي اعتدت على التدخين أثناء شربها مثل القهوة والشاي.

4- قم بكتابة خمس إلى عشرة أنشطة ستقوم بعملها بدلاً من التدخين فعند شعورك بالرغبة في التدخين يمكنك شرب كوب من الماء، المشى بدلا من التدخين، كتابة خطاب، ترتيب المستندات الخاصة بك، الاتصال بصديقك، قراءة كتاب، لتشغيل عقلك ببديل للسجائر يكون صحي ومفيد وقم التخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل.

اقرأ أيضًا.. سرطان الرئة والذبحة القلبية.. خطورة التدخين على الجسم

5- فكر فيما ستوفر من الماء، قم بكتابة قائمة من الهدايا التي ستحضرها لنفسك بعد الإقلاع عن التدخين، فعلى سبيل المثال بعد نهاية اليوم الأول، بعد نهاية الأسبوع الأول.. وهكذا إن تلك الهدايا التي تكافئ بها نفسك هي نتيجة توفيرك للأموال التي كانت تنفق على السجائر.

6- لا تيأس إذا ضعفت مرة بل استمر في المحاولة وتخطي الضعف وشارك من يريدون الإقلاع مثلك.

7- الإصرار على مواصلة ما اتخذت من قرار ولا تضعف وتتوقف عن استكمال المحاولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. الموساد يعترف بتفاجئه بهجوم حماس في 7 أكتوبر