اعلان

استغاثة من مواطني صقر قريش: محلات الخردة تزعجنا وتسبب لنا أمراض صدرية.. محافظة القاهرة ترد.. وخبير تنمية محلية يسرد بالقوانين كيفية حل المشكلة (صور)

محلات الخردة
كتب : نهى نجم

اشتكى عدد من أهالي حي الكندي بمنطقة صقر قريش بالمعادي الجديدة بحي البساتين بمحافظة القاهرة، من وجود ورش سيارات نقل كبيرة تعمل ليل نهار وتتسبب في إزعاج الأهالي وخردة لسيارات تشوه المظهر العام للمنطقة.

اقرأ أيضًا.. جدل حول قانون المحال العامة الجديد.. خبراء: عدم تطبيقه يتسبب في خسائر 43 مليار جنيه سنويًا.. والبرلمان: جاري العمل على وضع لائحته التنفيذية

محلات الخردة

وأرسلت وفاء محمد، الشكوى عبر موقع أهل مصر، موجهة الاستغاثة للواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية وجيهان عبد المنعم نائب محافط القاهرة للمنطقة الجنوبية لحل المشكلة ونقل أصحاب محلات الخردة وورش سيارات النقل الكبير لما تسببه من إزعاج. 

محلات الخردة

وتقول وفاء أن الورش تعمل ليل نهار لذا طالبت المحافظ بالنظر إلى أهالي منطقة صقر قريش وتنفيذ القانون على اصحاب تلك الورش وحفاظًا على روح المواطنين ورفع المخالفات والقمامة وإزدحام الخردة. 

محلات الخردة

وطالبت وفاء محافظ القاهرة، برفع الإشغالات وإزالة التعديات من قبل اصحاب محلات الخردة بصقر قريش على أراضي الدولة، حيث يبني أصحاب الورش أكشاك على هيئه ورش في وسط المنطقة وسرقات كهرباء ومياه وتحويل الشقق السكنية إلى ورش ومخازن خرده وتكسير الخرسانات بالعمارات مما قد يؤدي إلى إنهيار المبنى، وأطنان من القمامة ورتش التراب في وسط المنطقة. 

"احنا بنتعرض يوميًا لأمراض صدرية والتلوث بسبب الادخنة والحرائق التس تسببها محلات صقر قريش البساتين" وفقًا لما صرح به أهالي البساتين. 

محلات الخردة

يقول اللواء محمود ضياء، رئيس حي البساتين، إن محافظة القاهرة تواصل جهودها في القضاء على العشوائية أو أي شيء يُسبِّب قلقا أو إزعاجا للمواطنين.

ورد اللواء محمود ضياء، رئيس حي البساتين، على تلك الاستغاثة قائلًا: " هناك مخطط لتطوير المنطقة بالكامل ونقل أصحاب محلات الورش في طريق السخنة بعيدًا من المنطقة المأهولة بالسكان. 

وصرح رئيس حي البساتين، لـ"أهل مصر" أن محافظة القاهرة في التشطيبات النهائية بمنطقة محلات العين السخنة. 

محلات الخردة

وأضاف رئيس حي البساتين أنه لم يتم إخلاء منطقة ورش صقر قريش حتى الآن، وستبحث المحافظة خلال الفترة المقبلة مع أصحابها سبل التفاوض؛ للوصول إلى حل مُرضٍ لكل الأطراف.

وأكد رئيس البساتين أنه من المقرر أن يتم نقل 134 ورشة سيارات وخردة، و36 محلا تجاريا، عبارة عن إكسسوارات وقطع غيار جميع أنواع السيارات، بالإضافة إلى إنشاء مول تجاري كبير من 3 أدوار.

وأما عن مصير ورش ومحلات صقر قريش المتواجدة بالمعادي الجديدة، فكشف رئيس حي البساتين أنها قبل وجود تلك الورش كانت جراجات، فمن الممكن أن يتم بناؤها لتكون "مشروع جراجات كبيرا وذكيا"، أو يتم إنشاؤها على هيئة باكيات؛ لتكون محلات تجارية تبيع أي شيء بعيد كل البعد عن أي مصدر لقلق وإزعاج للمواطنين.

محلات الخردة

43 مليار جنيه إهدار المال العام سنويًا

ومن جانبه، أعلن الدكتور حمدي عرفة، خبير التنمية المحلية، أن عدد المحلات المرخصة بالقرى والمراكز لا تتعدى الـ3%، وأما عن المحال المرخصة ومستوفاه كافة الاشتراطات البيئية والصحية والمساحة المقررة في المراكز والمدن والأحياء في الـ27 محافظة وعددهم قليل للغاية لا تتخطى الـ22%، مؤكدًا أن هذه يعد إهدار للمال العام خاصة وأن المحليات يمكن أن تحصل ما يقرب من 43 مليار سنويًا لغدم تطبيق قانون المحال العامة، في صورة تراخيص جديدة وغرامات على المخالفين أوتأمين عمالة أو رسوم ترخيص شبكات المياه والكهرباء.

منطقة ورش صقر قريش

وضرب خبير التنمية المحلية، لنا مثل على المناطق التي اشتكى سكانها من إزعاج الورش والمحلات وهي منطقة صقر قريش بمحافظة القاهرة حيث تحولت إلى منطقة صناعية وخردة للسيارات وتغير زيوت وورش مخالفة، وعدة مناطق شعبية أخرى تعاني من أزمة المحلات المزعجة كفيصل والهرم والمطرية وهذا مخالف وفقًا للمادة 6 بقانون المحال الجديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا