اعلان

مودة: تطوير المنصة الإلكترونية وتدريب نصف مليون شاب للحد من الطلاق

 الطلاق
الطلاق

ارتفعت نسبة الطلاق في مصر، خلال الفترة الماضية، وهي من الأمور التي تسبب قلقًا كبيرًا داخل المجتمع، وتشتت الأسرة المصرية، ولذلك أطلقت وزارة التضامن الإجتماعي مشروع "مودة"، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر السادس للشباب؛ وذلك لرفع الوعي لدى الشباب، وخاصة المقبلين على الزواج، للحد من معدلات الطلاق داخل المجتمع، ويستهدف المشروع الشباب من سن 18 إلى 25 عامًا.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أن مشروع مودة يستهدف خلال الفترة المقبلة، تدريب نصف مليون شاب من خلال المنصة الإلكترونية لبرنامج مودة، إضافة إلى تطوير المنصة بالجزء الخاص بالتقييم النفسي للمقبلين على الزواج، وتدريب 8 آلاف من المكلفين بالخدمة العامة، ومائة ألف مجند. و200 ألف طالب من خلال التواصل المباشر بالجامعات، مشيرة إلى أن المشروع مستمر في تقديم المسرحيات والأعمال الفنية والأنشطة التوعوية، لخفض نسب الطلاق داخل المجتمع.

اقرأ أيضا.. التضامن تنقذ فتاة من الشارع بعد انفصال والديها بإمبابة

وتلقت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، تقريرًا من الدكتور عمرو عثمان مساعد الوزير، عن ما تم تحقيقه في مراحل تنفيذ المشروع القومى لحماية كيان الأسرة المصرية "مودة"، وأهم الإنجازات التى تمت منذ إطلاقه بتوجيهات من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال المؤتمر السادس للشباب.

وجاء في التقرير أن المشروع يسعى إلى الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الأسرة المصرية والشباب المقبل على الزواج ومدهم بالخبرات والمعارف اللازمة لتكوين الأسرة وتقديم الإرشاد الأسري وفض المنازعات للتقليل من معدلات الطلاق، وذلك عن طريق توفير معارف أساسية للمقبلين على الزواج، وتفعيل جهات فض المنازعات الأسرية للقيام بدورها فى الحد من حالات الطلاق ومراجعة التشريعات الداعمة لكيان الأسرة وحقوق الطرفين والأبناء، ووفقًا للتقرير فأن الفئات المستهدف للمشروع هم طلاب الجامعات والمجندين ومكلفي الخدمة العامة.

وأضاف التقرير، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتى التضامن الاجتماعى والتعليم العالي لتنفيذ البرنامج فى الجامعات والمعاهد فى فبراير 2019، كما تم إعداد دليل علمي للبرنامج وتم اعتماده من المجلس الأعلي للجامعات وتم تعميمه بدءًا من العام الدراسي 2119 - 2020.

وذكر التقرير أن من أهم الأنشطة التى تمت من خلال المشروع الاتصال المباشر وتنفيذ الدليل التدريبي مع 75 ألف طالب فى 5 جامعات بمحافظات القاهرة وبورسعيد والإسكندرية، باعتبارها الأعلى فى معدلات الطلاق، كما تم تنفيذ المشروع علي 30 ألف مجند و2500 مكلفة خدمة عامة فى 8 محافظات، وذكر التقرير أنه تم تخصيص برنامج إذاعي "دقيقة أسرية" على إذاعة القرآن الكريم وإنتاج مسلسل إذاعى خلال شهر رمضان الماضى وتنفيذ مسرحية تستهدف 20 ألف مشاهد.

وأوضح التقرير أن مشروع مودة أطلق منصة مودة الرقمية كنموذج رقمى وتم إعداد المحتوى الرقمي للدليل التدريبي بالتعاون مع أحد أكبر المنصات التعليمية ذات الخبر فى التعليم عن بعد وتم من خلاله تنظيم سلسلة من المحاضرات فى الجوانب الاجتماعية والنفسية والصحية، كما وفر المحتوى التعليمي أسلوب تفاعلى مع المشاركين والرد على أسئلتهم رد عليها خبراء متخصصين وقد شارك فى تقديم المحتوى 17 خبير وشخصية عامة، هذا بالإضافة إلى إعداد دليل تدريبي لبناء قدرات أعضاء مكاتب تسوية المنازعات بوزارة العدل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً