اعلان

سمير غطاس: مصر لن تدخل حربًا في ليبيا "ممكن يكون فخ"

سمير غطاس
سمير غطاس

أكد الدكتور سمير غطاس، الباحث والسياسي أن كتيبة الفاروق من أخطر المجموعات المسلحة الموجودة في ليبيا والمشكلة الأساسية في ليبيا هي مصراتة لأنها تقع بين سرت وطرابلس ويقع فيها أكبر عدد من المجموعات المسلحة التي استولت على أسلحة من مخازن العقيد القذافي وتمتلك سيارات محملة بأسلحة ودخل 40% فقط في طرابلس والجيش الليبي حذرهم بقذف مصراتة".

وأضاف: "القوى الأساسية لغرب ليبيا هي أن ليبيا قسمين شرقها يسيطر عليها الجيش الوطني وفي الغرب سرت، ومن يريد أن يتعامل مع الموقف في ليبيا عليه ألا يتعامل مع الشرق بدون الغرب لأنه ليس من المعقول أن يكون كل الغرب "إخوان".. وعلى مصر ألا تخسر الشرق ولا الغرب في ليبيا حتى لا نترك فراغًا لتركيا، يجب أن يكون لنا صديق ناحية الغرب من الآن". 

وأوضح غطاس، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج "الحكاية" المُذاع عبر فضائية "MBC مصر": "مصر لن تحارب في ليبيا ولا يجب عليها أن تحارب فمن الممكن أن تكون الدفع إلى الحرب فخًا أو توريطًا لمصر".

وتابع: "أنت تريد أن تسقط الشرعية عن السراج وعندك حلان: الأول عسكري من خلال حفتر في طرابلس، والثاني تسقطها سياسيًا من خلال مؤتمر برلين وعلينا أن نستخدمه لسحب الشرعية من حكومة السراج، الحل الشامل سيكون بوقف إطلاق النار والعالم كله يطالب بهذا الحل ويوافق عليه أو تقول فيه حكومة مدنية تضع دستورا جديدا يحافظ على وحدة البلاد ويحافظ على المواطنين ويدعو إلى سلطة جديدة بالانتخاب".

واختتم: "السفارة الأمريكية اجتمعت مع حكومة الوفاق وطالبتهم بوجود حل نهائي للأزمة، وبما أن الامريكان وضعوا أنوفهم في الأزمة الليبية هذا يعني أنهم يريدون حلًا من السراج بشكل عاجل وضد التصعيد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً