اعلان
اعلان

5 توجهات جديدة لتكنولوجيا المعلومات خلال معرض CES

صورة أرشيفية

تشارك مصر، ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2020 CES والذي يعقد بمدينة لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة من 7-10 يناير 2020، حيث تأتي المشاركة المصرية بجناح رسمي ترعاه الهيئة تحت شعار Time For Egypt وبالشراكة الاستراتيجية مع الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي، حيث يضم الجناح 9 شركات ناشئة من أعضاء الشعبة تستعرض منتجات وحلول رقمية تعتمد على أحدث التقنيات والتكنولوجيات الناشئة ومنها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي و"البلوك تشين" والاقتصاد التشاركي والمدن الذكية، وغيرها من التطبيقات التي تخدم قطاعات التجارة الإلكترونية والشحن والبورصة والخدمات المالية الرقمية والأدوات الرياضية الذكية.

ويعد معرض CES من أكبر التجمعات العالمية لمطوري أبرز وأحدث التقنيات ومنتجي الأجهزة الإلكترونية، والمنصة العالمية الأشهر للمبدعين ولمبتكري التكنولوجيات المتطورة، وذلك على مدار أكثر من 50 عامًا، ويشارك في المعرض الذي تنظمه جمعية تكنولوجيا المستهلك Consumer Technology Association CTA، أكثر من 4500 شركة، بما في ذلك المصنعين والمطورين وموردي أجهزة تكنولوجيا المستهلك والمحتوى وأنظمة البرمجيات؛ ويحضره أكثر من 180 ألف شخص من 155 دولة من مختلف أرجاء العالم.

وفي ذلك الصدد تستعرض "أهل مصر" 5 توجهات تقنية جديدة من المنتظر نموها بقطاع تكنولوجيا المعلومات خلال الفترة المقبلة على النحو التالي:

الخدمات التي تعتمد على الاشتراكات

ازدهرت الخدمات التقنية خلال عام 2019، حيث احتلت كل من آبل وديزني وجوجل المرتبة الأولى في الخدمات خلال 2019 بفضل تقديم خدمات البث والألعاب التي تعتمد على الاشتراك والتي شملت: Apple TV Plus، وDisney Plus، وGoogle Stadia، وApple Arcade، كما كان هناك توسع أكبر في الخدمات الجديدة التي تقدمها الشركات الناشئة.

وأصبحت الخدمات التي تعتمد على الاشتراكات مثل: خدمات البث التلفزيوني، والألعاب، وحماية الأمان والخصوصية على الإنترنت وغيرها جزءًا من حياتنا اليومية، لذلك من المتوقع أن تحتل هذه الخدمات مكان الصدارة هذا العام بين شركات التكنولوجيا التي تعرض ابتكاراتها في معرض CES 2020، نظرًا لأن الخدمات والاشتراكات تعتبر نموذج أعمال أكثر استدامة من المنتجات المادية.

التقنيات التي تتكيف مع استخدامات الإنسان

تؤكد المساعدات الصوتية بمرور الوقت فكرة أن التكنولوجيا أصبحت تمتزج في حياتنا بشكل أكثر عمقًا، فمنذ عقدين من الزمن كانت الطريقة التي نتعامل بها مع التكنولوجيا وعالم الإنترنت هي عبر الماوس ولوحة المفاتيح والشاشة، ولكن خلال العقد الأخير بات الأمر أسهل من خلال الهواتف الذكية، بينما الآن نتجاوز أجهزة الكمبيوتر والهواتف ونبدأ مرحلة التحكم عبر الأوامر الصوتية.

أصبحت المساعدات الصوتية مثل: مساعد جوجل، وأليكسا من أمازون، وسيري من آبل أكثر ذكاءً بفضل الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، كما ظهرت ميزة التحكم بالإيماءات في جهاز Nest Hub Max من جوجل.

لذلك من المتوقع أن تركز معظم التقنيات على المستخدمين الذين يرغبون في التعلم والتكيف مع التكنولوجيا، سواء كانت سيارات أو أجهزة كمبيوتر أو هواتف أو أجهزة تحكم عن بعد، كما أن شركة UltraSense من الممكن أن تصنع فرقًا في 2020 CES من خلال تقديم ما قد يحول جميع أنواع الأسطح التقليدية إلى شاشات تعمل باللمس، وبالطبع فإن الأجهزة القابلة للارتداء مثل: الساعات الذكية، والملابس المتصلة سيكون لها وجود بارز في المعرض.

التقنيات الصحية

كانت الفئة الأسرع نموًا في معرض CES خلال السنوات الأخيرة هي التقنيات التي تستهدف الصحة واللياقة البدنية، كما أن تقنيات النوم أصبح لها جناح خاص في معرض CES منذ عام 2017، وقد برزت كواحدة من أهم الفئات الجديدة في المعرض خلال العام الماضي.

لذلك من المتوقع أن نشاهد خلال معرض CES 2020 الكثير من التقنيات التي تساعد على النوم بشكل أفضل، وممارسة التمارين بشكل أكثر كفاءة، ومراقبة الحالة الصحية، وقد ظهرت بالفعل الكثير من الأجهزة الجديدة التي تختص بالصحة مثل: السوار الذكي HEALBE GoBe3 الذي يحسب السعرات الحرارية التي حرقتها تلقائيًا ويراقب ترطيب جسمك على مدار الساعة وينبهك متى تشرب الماء. ودراجات رياضية صغيرة تحمل اسم CyclePath لمساعدة الأطفال على الحفاظ على لياقتهم البدنية أثناء ممارسة ألعاب الفيديو

الخصوصية والأمن

يوجد دائما الكثير من الجدل حول الطرق التي تتعامل بها شركات التكنولوجيا مع بيانات المستخدم وعدم القيام بما يكفي للحفاظ على الأمان والخصوصية، ولكن يبدو أننا وصلنا إلى نقطة تحول حيث التفت عدد كبير من الأشخاص والشركات إلى الخصوصية والأمان.

ولذلك يضم معرض CES 2020 الكثير من الجلسات التي ستناقش فيها كبرى الشركات مواضيع الأمان والخصوصية، وأبرزها الجلسة التي ستشارك فيها آبل في أول أيام المعرض.

شبكات الجيل الخامس

على الرغم من أن أبرز الإعلانات حول شبكات الجيل الخامس 5G ستكون في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2020 الذي سيقام في مدينة برشلونة الإسبانية أواخر شهر فبراير القادم، – حيث تستعرض فيه الشركات الرائدة في مجال صناعة الهواتف الذكية وشركات الاتصالات كل ما هو جديد لديها – إلا أنه من المستحيل أن ألا تجد تأثيرًا لشبكات الجيل الخامس 5G في معرض CES 2020. حيث سيكون الاهتمام الأكبر حول التغييرات التي ستحدث بسبب 5G.

ومن المتوقع أن نرى تأثير شبكات الجيل الخامس على تقنيات إنترنت الأشياء، والسيارات الذاتية القيادة، وبطبيعة الحال ستكون هناك بعض الأمثلة على تأثيرها في مجالات الرعاية الصحية والنقل والطاقة والسلامة العامة، ولكن معظم هذه الحالات لا يزال أمامها سنوات بعد أن تصبح 5G أكثر قابلية للنمو وأكثر انتشارًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو