اعلان

استغاثة بوزير الزراعة من فلاحين البدرشين: "إحنا مظلومين من رجال الأعمال"

استغاثة بوزير الزراعة من فلاحين بالبدراشين
استغاثة بوزير الزراعة من فلاحين بالبدراشين

استغاث فلاحون قرية قلعة المرازيق بمنطقة البدرشين في الجيزة، من مشكلة الزراعة في المنطقة، وأشاروا إلى أن المحصول الرئيسي لهم البلح وزراعة النخيل، ويعانون من سوسة النخيل رغم تدخل وزارة الزراعة بالمعالجة بنسبة 40%.

وقال أحد الفلاحين يدعى محمد مرزوق عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن مشكلة تسويق البلح من أكثر الأزمات التي تواجههم، نتيجة عدم وجود مصانع أو إرشادات بعد جنى المحصول مما يؤدى إلى فساد المحصول رغم جودة المحصول، ألا أن مشكلات التسويق أدت إلى خسارة 50% من الإنتاج.

وأضاف المحصول الآخر الذي يواجه مشكلة بزراعته البطاطس نظرًا لأنه من أهم المحاصيل الاستراتيجية في المنطقة، معبر عن غضب الفلاحين من ارتفاع تقاوي البطاطس والتى تصل إلى 15 ألف جنيه لسد احتياجات الفدان من البطاطس، بالإضافة إلى ارتفاع المبيدات والكيماويات، والعمالة وسط غياب أي دعم للفلاحين.

اقرأ أيضًا.. بعد توجيهات رئيس الوزراء.. "الزراعة" تبدأ خطة لمواجهة التعدي على الأراضى الزراعية

وفي السياق ذاته، قال محمود سيد، أن زراعة الخضر غير متوفرة في قرية قلعة المرازيق لاعتمادهم بكثرة على زراعة النخل، موضحًا غياب إرشادات وزارة الزراعة عنهم، وتكون التوعية لم تكن بشكل فعال، مطالبين بتوفير الإرشاد الزراعي لحماية المحاصيل.

وأشار إلى الإهمال في نظافة الترع والمصارف وتطهيرها، حيث يتم الاهتمام بالمصارف الرئيسية فقط وإهمال الفرعية الأقرب للأراضى الزراعية.

ووجه فلاحون قرية قلعة المرازيق رسالة إلى وزير الزراعة، قائلين "ادعمونا بالإرشاد الزراعي لمكافحة الآفات، إحنا مظلومين من التجار ورجال الأعمال في رفع قيمة شكارة التقاوي ومستلزمات الزراعة والإنتاج، وغلاء إيجار الأراضي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً