اعلان

أحمد موسى: تنسيق بين إيران وأمريكا والعراق قبل الهجوم على قاعدة عين الأسد (فيديو)

أحمد موسى
أحمد موسى
كتب : أهل مصر

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الشواهد في الهجوم الإيراني على القاعدة الأمريكية في العراق، تشير إلى وجود تنسيق جرى بين إيران وأمريكا والعراق قبل الهجوم.

وأضاف موسى خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن إيران قبل شن الهجوم أبلغت العراق لتحذير جنودها في قاعدة عين الأسد، مشيرا إلى أن الجنود العراقيين أبلغوا الأمريكان الذين الذين قاموا بالاختباء في تحصينات توجد بالقاعدة على عمق 30 متر تحت سطح الأرض.

وأكد موسى ، أن وزير الخارجية الإيراني اعترف أن بلاده أبلغت الأمريكان بأنها ستشن هجوما على القاعدة العسكرية عين الأسد قبل بدء الهجوم.

وأشار موسى إلى أن هذا التنسيق يفسر عدم قتل أي أمريكي في الهجوم ب 15 صاروخا، بينما خلف التدافع في جنازة قاسم سليماني 56 قتيلا.

اقرأ أيضا.. ترامب: صواريخ إيران المستخدمة في استهدافنا "أوباما" من دفع ثمنها

وتحدث العديد من المسؤولين الأمريكيين عن أن الصواريخ الإيرانية "أخطأت عن عمد" الأهداف والمواقع التي يتمركز فيها الجنود، أثناء استهدافها القواعد الأمريكية، صباح اليوم، معتبرين أن ذلك "تصرف ذكي" من طهران.

وبحسب المسؤولين، فإن إيران كانت قادرة على ضرب أماكن تواجد الجنود الأمريكيين، لكنها فضلت عدم استهدافهم بشكل مباشر، وتجنبتهم بشكل مقصود.

وأشار المسؤولون إلى أن إيران كانت تريد إرسال رسالة أو إشارة قوية جدا، بدلا من رد عسكري مباشر، لاحتواء أي رد عسكري أمريكي كبير، في إشارة إلى أنها تبحث عن طريق لتهدئة التوتر في المنطقة، بحسب "سي إن إن".

وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن الصواريخ التي استهدفت القنصلية الأمريكية في أربيل لم تصب القنصلية، بشكل مباشر، بل أصابت مناطق قريبة جدا منها، على الرغم من أنها قادرة على استهدافها، لكنهم فضلوا عدم وقوع إصابات في صفوف القوات الأمريكية كنتيجة للهجمات، بحسب الصحيفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة