اعلان

"البشير" يعترف بإعدام 28 ضابطًا: أوصلناهم لرمضان ودفناهم (فيديو)

لرئيس السوداني المعزول، عمر البشير
لرئيس السوداني المعزول، عمر البشير
كتب : وكالات

كشف فيلم وثائقي عبر قناة «العربية» تحت عنوان «الأسرار الكبرى.. جماعة الإخوان»، تسجيلات حصرية للرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، وصلاته الوثيقة بجماعة الإخوان، وتعمده تمكينهم من كل مفاصل الدولة.

وجاء في الفيلم أن البشير يعترف في تسجيل سري بتنفيذ إعدام 28 ضابطا من القوات المسلحة في رمضان 1990: «أوصلناهم إلى رمضان.. ودفناهم»"

فعقب انقلاب الإخوان، انتشرت أعمال الاعتقالات والتعذيب الواسعة فيما عُرف بـ"بيوت الأشباح"، ومن ثم وقعت المذبحة الشهيرة التي راح ضحيتها 28 ضابطاً من القوات المسلحة، أعدمهم البشير، بعد أقل من عام من توليهم السلطة في شهر رمضان الموافق أبريل 1990.

وقد اعترفوا بالجريمة خلال اجتماعات شورى الإخوان كأول دليل ملموس على أن البشير كان يعلم بالمحاولة الانقلابية، وينتظر اللحظة المناسبة للانقضاض عليهم، فقال: "أوصلناهم إلى رمضان ودفناهم".

اقرأ أيضا..بغداد تنفي سحب شركة "سي إن بي سي" الصينية لموظفيها من حقل "غرب القرنة-1"

وقال البشير في تصريحات، تعود لعام 2013: "لو سبقنا البعثيين بـ48 ساعة ما الذي سيحصل؟ يا جماعة هؤلاء الناس جمعوا خيرة ضباط الجيش لم يكن العدد محدوداً عددهم كبعثيين لكن التنظيم فيه خيرة ضباط الجيش، جمعهم تنظيم للضباط الوطنيين نحن استلمنا يوم الجمعة وكان موعدهم يوم الأحد ولم يتوقفوا يوم السبت بدأ "ضباط رمضان" التنفيذ. سهرنا الليل لإحباط البعثيين يوم السبت، بعدها ظلوا يحاولون ويحاولون حتى أوصلناهم (لشهر) رمضان ودفناهم ثم انتهت الحكاية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً