اعلان

"الثقافة" تعلن القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقابة على المصنفات

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة
كتب : منى رجب

أعلن الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس الرقابة علي المصنفات الفنية القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقابة علي المصنفات الفنية، وذلك بناء على توجيهات معالى وزيرة الثقافة الدكتورة "إيناس عبد الدايم.

اقرأ أيضا.. عرض أفلام MAD Solutions ببرنامجي شورتات الأوسكار والنجوم في مكتبة الإسكندرية

حيث إشتملت القواعد علي عدة نصوص حيث جاء في النص الخاص بترخيص تصوير الفيلم المصرى السينمائى او التليفزيونى الروائى الطويل برسوم 2000 جنية والأجنبي 100 دولار في اليوم وبحد أقصي 2000 دولار للفيلم.

أما عن ترخيص تصوير سيناريو المسلسل المصرى تصبح بقيمة 10 الاف جنيهآ على أن يتم سداد 25 الف جنيهآ كرسوم الرقابة على نسخة العمل وبالنسبة للأجنبي 100 دولار لليوم الواحد وبحد أقصي 3000 دولار.

وعن تصريح عرض الفيلم المصرى الطويل يتم سداد 2000 جنية لأول نسخة بالإضافة إلى 100 جنية عن كل نسخة إضافية و للأجنبي الطويل  300 دولار للنسخة الاولى و 400 جنيهآ عن كل نسخة بحد أقصى 5000 دولار.

وبالنسبة لقيمة ترخيص عرض الفيلم المصرى التسجيلى القصير الأكثر من 45 دقيقة  هي 1000 جنية للعروض التجارية وعن الأجنبي يتم سداد 60 دولار للنسخة الاولى بالإضافة الى 10 ٪عن كل نسخة للعروض التجارية وعن التسجيلى القصير أقل من ٤٥ دقيقة المصرى فتصبح قيمة ترخيصة 200 جنية والآجنبي 1000 جنية، وذلك عن العروض التجارية الإحترافية لهذة الأفلام علي ان يتم إعفاء عروض المهرجانات والمؤسسات والمراكز الثقافية وذلك للأغراض الثقافية التي تعامل معاملة المهرجانات من الرسوم في العروض التي تعرض في دور العرض الاولى المحددة بمعرفة مقدم الطلب وذلك للأغراض الثقافية.

اما عن ترخيص النصوص والعروض المسرحية تحدد لها 1000 جنية للأعمال التي لها اهداف تجارية إحترافية علي ان يتم سداد 10 ٪ من هذة الرسوم اي ما يعادل 100 جنية للهواه والمستفلين مع إعفاء جميع عروض الدولة وذوي القدرات الخاصة تمامآ من الرسوم.

وبالنسبة لقيمة الترخيص بالعرض للنسخة من مقدمة الفيلم السينمائى أو التليفزيونى المصرى 1000 جنية للنسخة الأولى و 20 جنية لكل نسخة لاحقة اما الأجنبي 125 دولار للنسخة الأولى و 30 جنية لكل نسخة لاحقة بحد أقصي 2000 دولار.

وبالنسبة للترخيص بالأغنية يسدد الشاعر 100 جنية والملحن 100 جنية ويقوم المنتج او شركة الإنتاج بسداد مبلغ 800 جنية لحصولهم علي باقي التراخيص.

كما ذكر الدكتور خالد عبد الجليل انه تم العمل بهذة اللائحة من صباح اليوم الخميس الموافق 9 يناير.

ويذكر ان الرسوم المستحقة بالعملة الأجنبية تسدد بما يعادلها بالعملة المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً