اعلان

تاريخ معبد "إلياهو هنابي" بالإسكندرية قبل افتتاحه مساء اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفتح وزارة السياحة والآثار، مساء اليوم الجمعة، المعبد اليهودي "إلياهو هانبي" بعد إغلاقه طوال 28 شهرًا وذلك لأعمال الترميم والتطوير التي جرت فيه بتكلفة بلغت 100 مليون جنيه، وسط حضور دبلوماسي وسياسي.

تاريخ المعبد اليهودي بالإسكندرية "إلياهو هانبي"

المعبد اليهودي يقع بشارع النبي دانيال، بوسط مدينة الإسكندرية، ويعتبر أحد أهم وأقدم المعابد اليهودية الباقية بمصر، وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية، التي شُيدت في 1345، وتعرض للقصف من قبل الحملة الفرنسية على مصر، عام 1798 عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى في 1850، بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي باشا.

كما شيد المعبد على الطراز البازيليكي، ومكون من طابقين أحدهما للرجال والثاني لصلاة السيدات، ويقع الهيكل بالجهة الشرقية للمعبد وهو مصنوع من الرخام، ويوجد داخل الدولاب مجموعة كبيرة من أسفار التوراة مكتوبة على الجلد والورق محفوظة داخل صناديق متنوعة الزخارف، ويوجد أمام الهيكل المنصة المخصصة للوعظ والصلاة.

اقرأ أيضًا.. افتتاح المعبد اليهودي "إلياهو هنابي" بالإسكندرية.. اليوم

"إلياهو هنابي" هو أحد المعابد اليهودية بالإسكندرية والتي كنت يصل عددها لأكثر من 13 معبدًا، يتسع الكنيس لأكثر من 700 مصليًا، ويضم مكتبة مركزية تحتوي على 50 نسخة قديمة من التوراة إضافة إلى مجموعة أخرى من الكتب يعود تاريخ البعض منها إلى القرن الخامس عشر.

ويضم المعبد صناديق من الرخام لجمع التبرعات لليهود الفقراء والمرضى، كما يضم غرفة خلفية بها كرسي إلياس، أو كرسي النبي إلياهو التي كانت تستخدم قديمًا لممارسة طقوس الختان التي تمثل طقسًا رئيسيًا من طقوس الديانة اليهودية.

وكانت مدينة الإسكندرية موطنًا لجالية يهودية كبيرة، لكنها اليوم، تعتبر مندثرة، خاصة بعد رحيل الكثير من اليهود الإسكندريين والمصريين وقد بلغ عدد يهود الإسكندرية في القرن التاسع عشر، قرابة 4 آلاف يهودي، ووصل عددهم إلى 18 ألفا في أوائل القرن العشرين، وارتفع إلى 40 ألفا في 1948.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً