اعلان

زاهي حواس: المعبد اليهودي جزء من تراث مصر ويجب الحفاظ عليه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، إنه سعيد جدًا بأعمال ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية وافتتاحه اليوم.

وأضاف حواس انه عندما تولي مسؤولية الاثار عام ٢٠٠٢ كانت المعابد اليهوديه مهملة ومهدمه جدا نتيجه خوف الاثريين من ترميم تلك المعابد،ولكن قمنا بترميمها لانها جزء من تاريخ هذا الوطن.

واوضح "حواس" ان اليهود المصريين هم جزء من المصريين مثلهم مثل المسحيين المصريين والمسلمين المصريين.

وأكد عالم الآثار انه لابد من الحفاظ علي المعابد اليهودية بمصر والحفاظ علي تراث وحضارة اليهود لانها جزء من المصريين اللذين عاشوا علي ارض هذا الوطن.

ويقع المعبد اليهودي بشارع النبي دانيال، بوسط مدينة الإسكندرية، ويعتبر أحد أهم وأقدم المعابد اليهودية الباقية بمصر، وأشهر معابد اليهود في الإسكندرية، التي شُيدت في 1345، وتعرض للقصف من قبل الحملة الفرنسية على مصر، عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى في 1850، بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد علي باشا.

اقرأ أيضًا.. تاريخ معبد "إلياهو هنابي" بالإسكندرية قبل افتتاحه مساء اليوم

كما شيد المعبد على الطراز البازيليكي، ومكون من طابقين مخصص ثانيهما لصلاة السيدات، ويقع الهيكل بالجهة الشرقية للمعبد وهو مصنوع من الرخام، ويوجد داخل الدولاب مجموعة كبيرة من أسفار التوراة مكتوبة على الجلد والورق محفوظة داخل صناديق متنوعة الزخارف، ويوجد أمام الهيكل المنصة المخصصة للوعظ والصلاة، كما يحوي الكنيس مكتبة مركزية تضم 50 نسخة قديمة من التوراة، إضافة إلى مجموعة أخرى من الكتب يعود تاريخ البعض منها إلى القرن الخامس عشر.

وكانت مدينة الإسكندرية موطنا لجالية يهودية كبيرة، لكنها اليوم، تعتبر مندثرة، خاصة بعد أن رحل الكثير من اليهود الإسكندريين والمصريين إلى إسرائيل بعد قيامها، وقد بلغ عدد يهود الإسكندرية في القرن التاسع عشر، قرابة 4 آلاف يهودي، ووصل عددهم إلى 18 ألفا في أوائل القرن العشرين، وارتفع إلى 40 ألفا في 1948.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | فرصة أولى لـ الأحمر