اعلان

أمريكا تسلم الرئيس الأوكراني معلومات مهمة بشأن الطائرة المنكوبة

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني
كتب : وكالات

قال وزير الخارجية الأوكراني أن الرئيس الأوكراني التقى مع دبلوماسيين أميركيين وحصل منهم على معلومات مهمة بشأن الطائرة المنكوبة وسيتم تحليلها.

ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين في الاستخبارات قولهم إن صورًا اتخذت من أقمار صناعية "تقدم فرضية أن تكون الطائرة الأوكرانية أسقطت بصواريخ إيرانية".

ولكن "إن بي سي" لم تحدد إذا ما تمّ إسقاط الطائرة عمداً أو عن طريق الخطأ كما قالت وسائل إعلامية أميركية أخرى، وكما ألمح ترامب أيضاً بقول "أحدهم يمكن أن يكون ارتكب خطأ".

ونقلت مجلة "نيوزويك" وشبكتا "سي بي إس" و"سي إن إن" عن مسؤولين لم تذكر أسماءَهم قولهم إنهم "يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الاصطناعية والرادار والبيانات الإلكترونية.

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن المعلومات بحوزة بريطانيا تشير إلى أن طائرة بوينغ التي تحطمت في إيران أسقطت بصاروخ إيراني أرض-جو.

وقال جونسون في بيان نشره بعدما تحدث نظيره الكندي ترودو "الآن هناك مجموعة من المعلومات تشير إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض-جو إيراني. ممكن أن يكون ذلك حادثاً".

وأكد جونسون وجود 4 بريطانيين بين الضحايا.

يأتي ذلك بعد نشر صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية شريط فيديو لما قالت إنه لحظة إصابة طائرة بعد إقلاعها من طهران.

من ناحيته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يشك في أن يكون حادث تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران ناجماً عن عطل ميكانيكي، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وأضاف ترامب "أحدهم يمكن أن يكون ارتكب خطأ".

وأردف قائلا "لدي شكوك، كانت تحلق في أجواء صعبة للغاية وكان من الممكن أن يرتكب شخص ما خطأ، يقول البعض إنه كان (عطلاً) ميكانيكياً. أنا شخصيا لا أعتقد أن هذا أصلاً ممكن"، مضيفاً "لدي شعور بأن شيئاً رهيباً حدث".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي