اعلان

طبيبة بيطرية: "فنكوش العطار" يسبب سرطان

قالت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، إن وكالة معايير الطعام البريطانية "FSA" حذرت من أن بعض المنتجات الغذائية الشهيرة كالمقرمشات ورقائق البطاطس المعروفة باسم "فنكوش العطار" تحتوى على تركيزات أعلى من المسموح به من مادة أكريلامايد "acrylamide"، والتى تتكون خلال عملية إعداد وتجهيز هذه الأطعمة بالقلي أو التحميص، وقد ثبت دورها فى رفع خطر الإصابة بالسرطان.

وأفادت "زكى" بأنه عندما يتم طهى الطعام فى درجات حرارة مرتفعة، فإنه تحدث عملية حيوية تعرف باسم "تفاعل ميلارد"، والذي يضيف إلى تلك الأطعمة مذاقًا مميزًا، وتصبح مقرمشة، ولكن للأسف يساهم هذا التفاعل فى إنتاج مادة الأكريلاميد المسرطنة.

كذلك مستشفى 57357 أصدرت بيانًا تحذر فيه من تسبب هذه المادة في احتمالية الإصابة بالسرطان وحذرت من استهلاك المواد الغذائية التي قد تحتويها نتيجة قليها أو تحميصها.

اقرأ أيضًا.. طبيب يحذر من الذرة المحمصة: "لو نفسك فيها كفاية مرة في الشهر"

وأضافت "زكي": "الفنكوش يتشرب كمية كبيرة من الزيوت والتي باستهلاكها بصورة مكثفة ومستمرة تتسبب في أمراض متعددة من قلب وأوعية دموية ورفع نسبة الكوليسترول، وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أمراض السمنة وما يرتبط بها للأطفال، وسوء التغذية حيث تعمل هذه المنتجات على سد شهية الطفل وحرمانه من الأكل الصحي المتوازن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً