اعلان

"تتزين سماؤها بالغيوم" صقيع مع رياح خفيفة تشهدها قنا (صور)

حالة الطقس في قنا
حالة الطقس في قنا

شهدت محافظة قنا، اليوم الجمعة، حالة من الطقس السيئ، في جميع مراكزها، بعد أن كست الغيوم سماء المحافظة، وأصبحت في مظهر جمالي تتزين بها، مع وجود رياح خفيفة، وصقيع شديد، وسط إحساس بالبرودة، حيث وصلت درجة الحرارة 17 للعظمى و5 درجات للصغرى في قنا.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود الجمعة، طقس تنشط فيه رياح شمالية غربية على أغلب الأنحاء، مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد، وتؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، وتزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

اقرأ أيضًا.."أحدهما مريض وصغير السن".. قصة شابين أنقذا 11 شخصًا من الغرق في قنا

حالة الطقس في قنا

كان اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، تفقد مخرات السيول بالمحافظة وعددها 12 مخرًا للتأكد من جاهزيتها لاستقبال أي سيول محتملة، منوها إلى أن المديرية خفضت منسوب المياه في الترع، خلال موسم سقوط الأمطار حتى تستوعب كميات المياه المتدفقة إليها في حالة حدوث سيول ومن ثم الاستفادة منها في ري الأراضي الزراعية. 

وأوضح المحافظ، أنه يجرى تبطين جوانب وأرضيات مخر سيل المعنا بطول 1100 متر بتكلفة مالية 11 مليون جنيه لضمان سريان المياه بشكل آمن داخل مجرى السيل والذي يبلغ إجمالي طوله 6250 متر كما تم الانتهاء من تطهير مخرىّ سيل كرم عمران بطول 4150 مترا والكلاحين بطول 3500 متر وتم صيانة بوابات حجز المياه بهما.

حالة الطقس في قنا

وأضاف الداودى، أنه تم تفعيل غرف عمليات بالمديريات الخدمية والوحدات المحلية تعمل على مدار الـ24 ساعة يوميا لتلقى أي بلاغات تفيد حدوث سيول وتم ربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة والتي تتصل بدورها بشكل مباشر مع غرف العمليات بوزارة التنمية المحلية ورئاسة مجلس الوزراء.

جدير بالذكر أن محافظة قنا بالتنسيق مع وزارة الرى قامت مؤخرا بإنشاء عدد من البحيرات الصناعية لتخزين مياه السيول حيث تم الانتهاء من إنشاء البحيرة الصناعية بقرية حجازة بمدينة قوص على مساحة 245 ألف م2 بطاقة استيعابية تصل إلى 3 ملايين و300 م3 كما تم الانتهاء من تنفيذ بحيرة العقب الصناعية بمدينة قوص على مساحة 15 ألف م2 وتستوعب 150 ألف م3 من مياه الأمطار وجارى تنفيذ الأعمال الإنشائية بالبحيرة الصناعية بقرية الهيشة بنجع حمادي تستوعب 533 ألف م3 من مياه السيول ومن المقرر إنشاء بحيرتين صناعيتين خلال العام المقبل الأولى بقرية العمرة بمركز أبوتشت بتكلفة 80 مليون جنيه والثانية بقرية البطحة بمركز نجع حمادي بتكلفة 130 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً