اعلان

إيناس عبد الدايم: أدعو الأسرة المصرية لقضاء يوم ثقافى فى المعرض هذا العام

إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم
كتب : منى رجب

عقد د. هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم بقاعة المنارة لإعلان تفاصيل الدورة 51 لمعرض القاهرة والدولى للكتاب، بحضور د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، والمقرر انطلاقه خلال الفترة من 22 يناير الجارى حتى 4 فبراير المقبل ، تحت عنوان مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع ، وتحل دولة السنغال ضيف شرف، كما تم اختيار العالم جمال حمدان شخصية المعرض بدأ المؤتمر بعرض فيلم تسجيلى عن دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى العام الماضى.

اقرأ أيضا.. مي كساب عن بكاء محمد منير: "دموعك غاليه علينا قوي"

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ورئيس اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب:

فى إطار استعادة مصر لدورها الريادى فى المنطقة على المستوى الإقليمي والدولى وبعد نجاح دورة اليوبيل الذهبى واستكمالا لنجاح المعرض فى دورته السابقة بعد انتقاله لمقره الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس وتعاون جميع مؤسسات الدولة في توفير جميع العوامل اللازمة فى خروج المعرض بهذا الشكل.

وتحت رعاية السيد الرئيس الفتاح السيسى وعملا بتوجيه سيادته فى العمل على إنجاز المعرض بالشكل الذى يليق بمكانة مصر فى المنطقة، ومن هنا دعونا نفكر فى هذا الدور الذى ينبغي على وزارة الثقافة القيام به من أجل وصول كل فعاليات المعرض إلى جميع أبناء الوطن، وتابعت : من هنا دعوني أوجه الدعوة لأفراد الأسرة المصرية لقضاء يوم ثقافى فى المعرض هذا العام. كما وجهت د.إيناس كل الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكل الهيئات والمتطوعين والدكتور هيثم الحاج وكل فريق العمل بهيئة الكتاب، واللواء محمد أمين رئيس مركز المنارة، وأضافت عبد الدايم: لقد تابعت كل خطوة عن قرب وعن بعد، وكل السلبيات التى واجهتنا العام الماضي سيتم تلافيها.

وقال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب فى كلمته:

لقد بدأنا منذ انتهاء دورة العام الماضى في تشكيل لجان لبحث السلبيات والملاحظات التى كانت فى الدورة السابقة، ووصلنا فى النهاية إلى ٢٢ ملحوظة، وبالتأكيد فإنها جميعها كان لها ما يبررها، حيث أن مكان المعرض كان جديدا علينا جميعا، ولقد كانت رعاية السيد الرئيس فى الدورة السابقة وحضوره العام الماضي دعما كبيرا لنا، وقدم" الحاج" الشكر لكل الوزارات المشاركة فى المعرض والهيئات والقطاعات وكذلك كلية الدراسات الإفريقية.

وأشار الحاج" إلى أن الهيئة أصدرت عددا من كتب جمال حمدان كان أهمها كتابه شخصية مصر إلى جانب حوالى أربعة كتب أخرى، وكذلك كتاب كاريكاتير كوميكس والذى يتناول حياته وهو مقدم للأطفال.

وأضاف" لقد استحدثنا تطبيقا جديدا قدمته دار النشر "تويا" سوف يسهل الأمور كثيرا على الزائرين وهو يتضمن كل المعلومات التى تخص الأجنحة و دور النشر والكتب وأماكنها ، وكذلك تفاصيل الفعاليات الثقافية والفنية.

ثم تحدث محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب والذى أشار إلى أن الناشرين كانوا متخوفين العام الماضى من فكرة انتقال المعرض إلى مكانه الجديد ، ومع ذلك استطاع الناشر العربى أن يحقق أهدافه من المعرض، وهو ما نتج عنه زيادة الطلب على المشاركة فى المعرض فى دورته ال51.

وهو ما أشار إليه سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين والذى أكد أن كل من تقدم، باعتذار عن المشاركة العام الماضى، قد عاد وتقدم للمشاركة هذا العام، وقال "لقد وضعنا محددات كثيرة لقبول الاشتراك، ويشارك سور الأزبكية هذا العام ب 41 مكتبة".

وأضاف: ترعى وزارة الثقافة صناعة النشر فى مصر ولذلك خصت الناشر المصرى بتخفيض ولفت إلى الأبلكيشن الجديد الذى المعرض بصدد تطبيقه هذا العام . ويوجد عليه كل ما يخص الناشرين والكتب الموجودة بالمعرض، وتمنى عبده فى نهاية كلمته أن تكون هذه الدورة راعية لحماية حقوق الملكية الفكرية.

ثم تحدث وحيد عطا الله نائب رئيس مجلس إدارة مركز مصر للمعارض والمؤتمرات ،الشريك الاستراتيجي لمعرض القاهرة الدولى للكتاب والذى أكد على أن تجربة العام الماضي كانت نوعا من المغامرة للجميع من حيث المكان والحدث وقد نجحنا فيها، وأشار إلى أن هناك تسهيلات كثيرة هذا العام وتلافيا للمشكلات التى واجهتنا العام الماضي، ونحن بصدد إنشاء قاعة جديدة.

ثم تحدث إيلى صايبي سفير السنغال: والذى قال فى كلمته: شرف لنا أن نكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب 2020، لدعم ما بيننا من علاقات وطيدة وقديمة، وستكون مساهمة السنغال كبيرة من ثقافة السنغال.

وردا على سؤال من أحد الحضور بخصوص استحداث فعالية سفراء المعرض وتفاصيلها أكد الحاج على أن هذه الفعالية تمت موافقة اللجنة عليها منذ خمسة أسابيع فقط، وهى فكرة ترويجية فى المقام الأول من خلال قوتنا الناعمة فى جميع المجالات كى نصدر وجه مصر فى العالم ومنهم سميحة أيوب ، زاهى حواس، د. هانى عازر، تريزيجيه، الفنان أحمد مصطفى.

وعن كيفية التصرف فى زيادة عدد دور النشر هذا العام أكد إسلام بيومى مدير عام المعارض بهيئة الكتاب أنه تم تقليل المساحات الكبيرة من خلال دراسة للقاعات، والتعديل فى شكل الأجنحة مما وفر مساحة كبيرة ساعدت على زيادة عدد الدور المشاركة.

كذلك فكرة المشاركة بين دور النشر العربية بمعنى ان يشارك أكثر من ناشر في جناح واحد، ومن هنا استطعنا استيعاب عدد أكبر.

الجدير بالذكر أن هذا العام سوف تكون هناك مشاركة بجناح لحلايب وشلاتين للمرة الأولى بمعرض الكتاب.

وعقب المؤتمر قامت د. إيناس عبد الدايم بمصاحبة د.هيثم الحاج على ، والحضور بجولة تفقدية لمشاهدة القاعة الجديدة التى تقيمها هيئة الكتاب وسوف تخصص للسينما والمسرح والكتاب الإلكتروني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم توضح موقف قطع الكهرباء خلال امتحانات النقل والثانوية العامة