اعلان
اعلان

وزير الدفاع الأمريكي: مستعدون للحوار مع إيران دون شروط مسبقة

زير الدفاع الأمريكي مارك إسبر
زير الدفاع الأمريكي مارك إسبر
كتب : وكالات

وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، اليوم الأحد، إن الرئيس دونالد ترامب "لا يزال مستعدا للحديث مع طهران دون شروط مسبقة".

وقال مارك إسبر لقناة "سي بي إس"، إن الولايات المتحدة مستعدة لمحاورة إيران حول "مسار جديد، وسلسلة تدابير تجعل من إيران بلدا طبيعيا أكثر".

جاء ذلك بعد ساعات من تحذير الرئيس الأمريكي من ارتكاب "مجزرة جديدة بحق المتظاهرين السلميين" في إيران، الذين خرجوا اعتراضا على تصرف النظام الإيراني الذي اعترف بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية، الأربعاء الماضي، بطريق الخطأ.

وخرجت حشود من الطلاب في جامعات إيرانية مرددين شعارات ضد النظام الحاكم، اليوم الأحد، وذلك ضمن احتجاجات كبيرة في البلاد، وسط تهديدات من الحرس الثوري باستخدام القوة.

وتجمع طلاب وطالبات جامعة "بهشتي" في طهران، مرددين عبارات منددة بإسقاط الطائرة الأوكرانية، وأطلقوا هتافات: "عدونا هنا وليس أمريكا. لا نريد متفرجين انضموا لنا"، وفقا لفيديوهات نشرتها وكالة "إيران إنترناشيونال".

وكثف محتجون إيرانيون وصحف إيرانية الضغوط على قادة البلاد، وعززت شرطة مكافحة الشغب وجودها في طهران، اليوم.

من جانبه، هدد الحرس الثوري الإيراني، على لسان ممثل المرشد الأعلى علي شيرازي، بفض الاحتجاجات بالقوة في حال لم تتوقف، كما وصف المحتجين بالتبعية لأمريكا وإسرائيل، وفقا لوسائل إعلام إيرانية.

ووصل التوتر بين الولايات المتحدة وإيران إلى ذروته، بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، في غارة نفذتها طائرة أمريكية مسيرة، استهدفت سيارة كانت تقله بالقرب من مطار بغداد الدولي.

اقرأ أيضاً: ترامب إلى الشعب الإيراني: نتابع احتجاجاتكم ونستمد الإلهام من شجاعتكم

وأصدرت إيران سلسلة من التهديدات بعد مقتل سليماني، واستهدفت بصواريخ قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان جنودا أمريكيين، دون أن تسفر عن وقوع ضحايا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً